العبادي ينفي مشاركة قوات برية أمريكية في العراق

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نفى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مشاركة أية قوات برية أمريكية في المعارك بالعراق، فيما أفادت تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمشاركة قوات برية أمريكية في المعارك على الأراضي العراقية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي أسبوعي للعبادي أكد فيه عدم وجود أية قواعد للطيران تابعة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد “داعش” في العراق. مضيفًا أنه لا يوجد أي جندي أمريكي مكلف بمهمة قتالية في العراق”.

وجاء نفي العبادي بعد تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد فيها مشاركة قوات برية أمريكية في المعارك على الأراضي العراقية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة نشرت نحو 6 آلاف من عسكرييها في العراق، وهو أعلى من السقف المسموح به والذي حدده البنتاغون، وهو 2662 عسكريًا، وذلك لأن من يؤدون مهمات مؤقتة لا يدخلون ضمن السقف المحدد.
وبرر تزايد تواجد آلاف العسكريين الأمريكيين في العراق بالقيام بتدريب القوات العراقية وتقديم المشورة والمساعدة الأخرى إليها، لا سيما في عملية “قادمون يا نينوى” الرامية إلى تحرير الموصل من مسلحي تنظيم “داعش”، والمتواصلة منذ 17 أكتوبر الأول الماضي.

جدير بالذكر بأن قيادات عراقية أمنية وعسكرية في الجيش العراقي والحشد الشعبي أكدت في أكثر من تصريح عن مشاركات كتائب من الجيش الأمريكي وتواجدها في أكثر من منطقة من مناطق المواجهات وخاصة مناطق محافظة نينوى، ولكن ليس لمحاربة “داعش” وإنما لتسهيل مهمتها ومدها بالأسلحة والمعلومات والخطط وصولًا إلى تسهيل هروب قادتها ونقل من تبقى منهم إلى مناطق الحدود مع السعودية وسوريا والأردن بل وتسهيل مهمة انتقالهم إلى بلدان أخرى كسوريا وليبيا واليمن والى بلدان أفريقية أخرى.