رئيس البنك الدولي يدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن أزمة الجوع في اليمن وأفريقيا

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا رئيس مجموعة البنك الدولى جيم يونغ كيم الى اتخاذ اجراءات عاجلة بشأن أزمة الجوع فى جنوب صحراء أفريقيا واليمن قائلا أن البنك "سيساعد فى الاستجابة للاحتياجات الفورية" للمجاعة الحالية.

 

وقال كيم فى بيان له ، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا )،إن مجموعة البنك الدولى تقف "تضامنا مع الشعب الان الذى تهدده المجاعة"، واشار إلى أن البنك يقوم بتعبئة "استجابة فورية" لاثيوبيا وكينيا ونيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن حيث "الاولوية الاولى هى العمل مع الشركاء لضمان حصول الاسر على الغذاء والمياه". وأضاف "نحن نعمل على توفير ميزانية مالية تزيد عن 1.6 مليار دولار أمريكي لبناء نظم الحماية الاجتماعية وتعزيز قدرة المجتمعات المحلية على الصمود والحفاظ على تقديم الخدمات للفئات الأكثر ضعفا ويشمل ذلك العمليات القائمة التي تبلغ قيمتها أكثر من 870 مليون دولار أمريكي والتي ستساعد المجتمعات المحلية المهددة بالمجاعة ".


 

وأكد أن مجموعة البنك الدولي "ستساعد في الاستجابة للاحتياجات الفورية للمجاعة الحالية، ولكن يجب أن ندرك أن المجاعة ستكون لها آثار دائمة على صحة الناس، والقدرة على التعلم، وكسب لقمة العيش". واضاف "سنواصل العمل مع المجتمعات المحلية لاستعادة سبل العيش وبناء القدرة على الصمود امام الصدمات المستقبلية". واكد كيم على ان "حل هذه الازمة الحادة لن يكون ممكنا بدون تعاون جميع الاطراف الانسانية والانمائية معا، داعيا المجتمع الدولى الى الاستجابة بقوة وبسرعة لنداء الامم المتحدة العالمى من اجل توفير الموارد للمجاعة .وأوضح انه" لتجنب حدوث أزمة في المستقبل، يجب أن نستثمر في معالجة الأسباب الجذرية ودوافع الهشاشة اليوم ومساعدة البلدان على بناء المؤسسات والصمود المجتمعي ".


 

ووفقا لتقديرات الامم المتحدة فان حوالى 20 مليون شخص فى نيجيريا وجنوب السودان والصومال واليمن على "نقطة التحول" الى المجاعة.