الحكم بسجن قاصر سوري بتهمة التحضير لآعتداء بقنبلة

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قضت محكمة كولونيا بالحبس لمدة سنتين بحق طالب لجوء السوري كان يعتزم صنع قنبلة وتفجيرها في ألمانيا، حيث أكدت شرطة كولونيا أنها عثرت على وصفة لصناعة التجهيزات الأولية لصناعة قنبلة ضمن رسائل الشات بجهازه.


وتمّ إلقاء القبض على محمد م. في العشرين من شهر سبتمبر/ أيلول الماضي في ضاحية بورتس بمدينة كولونيا. وبدأت إجراءات محاكمته منذ فبراير/ شباط من هذا العام .

وتقول شرطة كولونيا أن دراسة لبيانات مخزنة في جهازه أكدت "صلته بأحد الأشخاص بالخارج على علاقة بتنظيم الدولة الإسلامية"، كما أن المتهم "أوضح بشكل لا يترك أي مجال للشك في رسائل بعثها لأشخاص عبر هاتفه المحمول عزمه على تنفيذ اعتداء".

وأكدت شرطة كولونيا أنها عثرت على وصفة لصناعة التجهيزات الأولية لصناعة قنبلة ضمن رسائل الشات بجهازه. حيث أوردت صحيفة "كولنر شتات أنتسايغر" استنادا على مصادر أمنية بأن الشاب السوري بعث برسائل عبر برنامج واتس آب وتليغرام يسأل فيها متعاطفين مع تنظيم "داعش" عن طرق صناعة متفجرات، أعقبها رد جاء فيه أن "عليه التخلص من بقايا الأغراض في مجمع النفايات".

غير أن محمد م. يقول بأن هذه الرسائل كانت بدواعي المزاح، فيما أكد محاميه ميشائيل مراد سيرتزوز على أن الأدلة الموجهة ضد موكله "غير كافية"

وكانت النيابة العامة الفيدرالية في كالسروه قد أوضحت عقب إلقاء القبض على المتهم أنها لن تتولى التحقيقات في القضية، نظرا "لعدم وجود قرائن كافية تجعل القضية ضمن اختصاصاتها".