تدشين المرحلة الأولى من توسعة طاقة الكهرباء بمأرب

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دشن وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح ومعه مدير عام الكهرباء عبد الهادي الشبواني في منطقة الدماشقة بمديرية الوادي تشغيل المرحلة الاولى من التوسعة قي الطاقة الكهربائية لمحافظة مأرب من الطاقة المشتراة لمواجهة زيادة الطلب في فصل الصيف.


حيث قام وكيل المحافظة ومدير الكهرباء ونائب مدير الكهرباء المهندس عبدالله دغيش بتعشيق التيار الكهربائي لمنطقة الدماشقة بقوة 6ر 5 ميجا وات لتغطية المنطقة بنسبة 100 في المائة بعد ان تم اضافة سبعة مولدات جديدة للمنطقة.


وخلال التدشين اكد الوكيل مفتاح اهتمام قيادة السلطة المحلية بالمحافظة بتوفير الكهرباء وتغطية الاحتياج خاصة مع فصل الصيف في مركز المحافظة والمديريات كون الكهرباء اصبحت عصب الحياة ومحور التنمية في مختلف المجالات التي تنشدها المحافظة.


ﻻفتا الى ان الكهرباء من اولويات اهتمامات قيادة المحافظة والتي حرصت على توفيرها لمواجهة حرارة فصل الصيف من الطاقة المشتراة كحل مؤقت فيما يجري العمل على ربط المحافظة والمديريات بالطاقة الغازية.

وقال الدكتور مفتاح " ان مارب حرمت من مشاريع التنمية وحان الوقت لتعويض ما فاتها وقد اعدت خطة تنموية متكاملة وتنفيذها يتطلب تعاون كافة القوى الحية وتعاون المجتمع .


واشار الوكيل مفتاح الى ان تدشين الطاقة الاضافية من منطقة الدناشقة كمرحلة اولى ياتي لشدة احتياج هذه المنطقة للطاقة التي يلتهب ابنائها بحرارة الصحراء وهم صابرين منتظرين تدخل الحكومة لتخفيف معاناتهم.


من جانبه اشار مدير عام الكهرباء عبد الهادي الشبواني الى انه تم الاتفاق مع شركة جريكوا على شراء طاقة اضافية لتغطية العجز في مركز المحافظة والمديريات وتغطية مديريات جديدة بالطاقة مع بداية فصل الصيف.


ونوه الشبواني  الى ان منطقة الدماشقة تم تغطيتها بنسبة 100في المائة وكذلك مديريتي حريب والجوبة بنسبة 90 في المائة حيث تم اضافة  مولدات بقدرة واحد ميجا وات.


وستصل خلال اليومين القادمة 25 مولد لتغطية مديريات المدينة ومدغل ورغوان ومجزر بنسبة 100 في المائة .. كما سيتم خلال 20 يوم تشغيل الطاقة الكهربائية لمديريات العابدية والماهلية ورحبه.


الى ذلك اوضح المندس عبدالله دغيش ان الطاقة المشتراة من شركة جريكوا بحسب العقد ستبلغ بعد الزيادة 53  ميجا وات بعد ان كانت 37 ميجا وات .


ونوه دغيش  الى ان العمل في ربط المحافظة والمديريات بالطاقة الغازية كبديل دائم للطاقة المشتراة جار من خلال ثلاث فرق عمل  حيث يقوم الفريق الاول بالربط الغازي من المحطة الغازية الثانية الى المحطة التخفيضية لمارب  بقوة تتراوح بين 100- 80  ميجا وات.


ولفت المهندس دغيش ان الفريق الثاني يقوم بمد خطوط النقل ورفع الابراج من صافر حتى  المحطات التحويلية .. فيما يجري الفريق الثالث اعمال اعداد وثائق المناقصات ﻻنشاء خمس محطات تحويلية  بسعة مائة ميجا وات مع اربعة محوﻻت .


هذا وقد عبر الاهالي واعضاء المجلس المحلي عن المنطقة في مديرية الوادي عن شكرهم لاهتمام السلطة المحلية بهم وادارة الكهرباء وتوصيل الكهرباء الى منطقتهم لتمكينهم من مواجهة حرارة الصيف وانقاذ مزارعهم التي يبست بسبب الجفاف وعدم القدرة على ريها لعدم توفر مادة الديزل .