مصر: انفجار ثان أمام الكنيسة المرقسية بالإسكندرية

الكنيسة المرقسية
الكنيسة المرقسية بالاسكندرية "أرشيف"

كشف مصادر قبطية، أن انفجاراً وقع منذ قليل امام الكنيسة المرقسية بالاسكندرية، نتيجة قيام انتحاري بتفجير نفسه بحزام ناسف .

وأشارت المصادر، أن الأجهزة الأمنية تقوم حالياً بتمشيط المنطقة. 

وكان البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قد ترأس صباح اليوم قداس أحد الشعانين وبداية أسبوع الآلام، بالمقر البابوي بالكنيسة المرقسية بمنطقة محطة الرمل وسط الإسكندرية.

وكان انفجار وقع داخل كنيسة مارجرجس، بمدينة طنطا في محافظة الغربية، صباح اليوم، وانتقلت على الفور قوات الأمن والحماية المدينة لموقع الحادث.

وكشف مصدر أمنية التفاصيل الأولية للانفجار، حيث تبين أن القنبلة وضعت في الصفوف الأولى للكنيسة وقت القداس.

وبحسب وزارة الصحة، أسفر التفجير عن سقوط 26 قتيلا وإصابة 71.

وكلّف النائب العام المستشار نبيل صادق، نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء بالانتقال والتحقيق.
وأمر وزير الدفاع بفتح مستشفيات القوات المسلحة لاستقبال المصابين وجثامين الضحايا، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وعززت مديريات الأمن، اليوم الأحد، من خدماتها الأمنية حول الكنائس لتأمين احتفالات الأقباط بأحد السعف "أحد الشعانين"، ووضعت الكردونات الحديدية بالشوارع المحيطة بالكنائس.

وكثفت المديرية الأقوال الأمنية لسرعة توجهها مع وحدات الانتشار السريع للتعامل الفورى ومواجهة أي أعمال شغب والخروج عن القانون والتعامل مع الأجسام التي يشتبه فيها، كما تم زيادة أعداد كاميرات المراقبة لمتابعة الحالة الأمنية وسرعة الانتقال، ووضع بوابات الكشف عن المعادن بالكنائس.