روسيا: الحكومة الأمريكية تفتقر إلى استراتيجية تتعلق بالسياسة الخارجية

عرب وعالم

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

انتقدت الخارجية الروسية ما وصفته بافتقار الحكومة الأمريكية إلى استراتيجية تتعلق بالسياسة الخارجية.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة استهدفت مطار الشعيرات العسكري السوري في محافظة حمص بوسط سوريا بإجمالي 59 صاروخاً من طراز توماهوك من قطع بحرية أمريكية متمركزة في البحر المتوسط، وذلك رداً على هجوم يشتبه بأنه كيماوي فى بلدة خان شيخون في ريف إدلب.

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية اليوم السبت عن المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قولها للتلفزيون الرسمي: "إذا كان هناك شيء يمكن التنبؤ به في الولايات المتحدة، فهو عدم إمكانية التنبؤ بسياستها الخارجية".

يذكر أنه من المنتظر أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، نظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة الروسية موسكو في الثاني عشر من أبريل(نيسان) الجاري، وقالت زاخاروفا عن تيلرسون: "سننصت إليه وسنوجه إليه أسئلة (عن الهجوم)".

ولفتت زاخاروفا إلى أن بلادها ستؤكد خلال اللقاء عدم جواز شن الهجوم، كما ذكرت أن اللقاء سيتطرق أيضاً إلى الحرب على الإرهاب الدولي، وأضافت: "سنكون مستعدين للتعاون حتى في واحدة من أصعب لحظات العلاقات الثنائية".

كان مجلس الأمن القومي الروسي برئاسة الرئيس فلاديمير بوتين وصف الهجوم الأمريكي بأنه عمل عدائي وانتهاك للقانون الدولي. ووصف الرئيس الروسي الهجوم بان اعتداء على سيادة الدولة السورية .