نيجيريا وتشاد يسعيان لجمع 50 مليار دولار لإصلاح بحيرة تشاد الجافة

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت نيجيريا وجمهورية تشاد، الاتحاد الأفريقي والجهات الدولية المانحة للمساعدة في جمع 50 مليار دولار لإعادة شحن بحيرة تشاد الجافة بالمياه.


وقال وزير الشؤون الخارجية في نيجيريا جيفري أونياما إن رئيسي الدولتين اطلقا دعوتهما خلال قمة رؤساء دول وحكومة الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء بالإضافة إلى النسخة الثالثة من مؤتمر الاتحاد الافريقي.


وأضاف أن هناك أيضا اتفاقا بين البلدين لعقد مؤتمر المانحين الدوليين رسمي بشأن إعادة شحن البحيرة التى تتبدد مياهها بالبخر ، فضلا عن وجود تعامل مباشر مع الجهات الراعية المحتملة.


وأوضح الوزير أن الآلية التي تضم 33 دولة تعتبر سياسة رصد ذاتي من خلال مراجعة النظراء لضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بين الدول الأعضاء، مشيرا إلى أن آلية مراجعة النظراء تعتبر عملية حيث تقدم الدول الأعضاء ذاتها لمراجعة بعضها البعض.


وأضاف " لقد أدركنا الدور الذي تلعبه تشاد في إطار فريق العمل الدولي المشترك وتأثير بوكو حرام على الفريق، وبالنسبة للبحيرة، تقلصت المياة إلى حوالي 10%، وكان له تأثير كارثي على الناس الذين يعيشون في هذا المجال."


واشار الى ان نيجيريا دفعت بالفعل حوالي 5 ملايين دولار في دراسة إعادة شحن البحيرة الجافة، مضيفا أن الأمر يتكلف 15 مليون دولار أو أكثر للقيام بدراسة جدوى شاملة عن إعادة شحن بحيرة تشاد.