مفاجآت بالجملة في القصف الأمريكي على سوريا.. وهاشتاج يُشعل الحرب (تقرير خاص)

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في مفاجأة غير متوقعة، شنت الولايات المتحدة الأمريكية، هجومًا عسكريًا على النظام السوري في ساعة مبكرة من صباح الجمعة.

وأكد مسؤولون أميركيون إنه تم قصف قاعدة جوية سورية  بـ 70 صاروخًا، وإن الضربة المحدودة والسريعة انتهت، لافتين في الوقت ذاته أن الضربات في سوريا استهدفت مقاتلات النظام.

فيما أفادت شبكة "ان.بي.سي نيوز" أنه تم  إطلاق العشرات من صواريخ توماهوك العابرة عالية الدقة على مطار "الشعيرات" العسكري قرب حمص، وانطلقت الصواريخ من مدمرات أميركية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

 

توضيح من مسئول أمريكي

قال مسئول أمريكي، نظام الأسد استخدم فى الهجوم الكيميائي على خان شيخون عنصرًا مشابها لغاز السارين .

وأوضح أن، جيش بلاده استهدف طائرات سورية ومدارج ومحطات وقود فى الضربات التى نفذها بصواريخ كروز، واستهدفت قاعدة جوية سورية منوهًا إلى أن الصواريخ نفسها أصابت أهدافها فى الساعة 3:45 صباحًا بتوقيت سوريا اليوم الجمعة.

 

خطاب لترامب بعد توجيه الضربات

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن الرئيس السوري بشار الأسد، استخدم غاز الأعصاب لاستهداف المدنيين في خان شيخون، متابعًا: " لقد أمرت بتوجيه ضربة عسكرية ضد الموقع السوري الذي يشتبه في أنه يحتوي مواد كيماوية".

واستطرد "ترامب"، خلال كلمته تعليقًا على إطلاق مدمرات أمريكية صواريخ على مطار عسكري في سوريا، قائلاً: " الأسد استخدم غاز الأعصاب لقتل أكبر عدد من المدنيين ولذلك أمرت باستهداف المطارات التى انطلقت منها عمليات استهداف المدنين السوريين بالأسلحة الكيمائية".

ودعا الرئيس الأمريكي المنتخب، الدول المتحضرة بضرورة إنهاء المذبحة بسوريا وإراقة الدماء، منوهًا إلى أن الضربة العسكرية ضد سوريا تصب في مصلحة الأمن القومي الأميركي

وأكد "ترامب"، أنه لا يوجد شك أن سوريا استخدمت أسلحة كيماوية محرمة دوليًا، لافتًا إلى أن الأسد قتل رجالا ونساء وأطفالاً عزل، مشددًا على أن أميركا انتصرت للعدالة بعد الضربة على سوريا.

 

أول رد من سوريا

قال مصدر عسكري سوري، إن ضربة صاروخية أمريكية على قاعدة جوية سورية أدت إلى وقوع "خسائر"، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز"

ونقل التلفزيون السوري عن المصدر قوله: "تعرضت إحدى قواعدنا الجوية فى المنطقة الوسطى فجر اليوم لضربة صاروخية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ما أدى إلى وقوع خسائر."

 

تضارب تصريحات

في تضارب للتصريحات بين الرئاسة الأمريكية متمثلة في دونالد ترامب، ووزارة الدفاع الأمريكية، أفادت فضائية سكاي نيوز عربية في نبأ عاجل لها، أن واشنطن أبلغت عددًا من الدول وليس من بينها روسيا بشن الضربات ضد سوريا.

بينما قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون: "أخبرنا القوات الروسية قبل شن الضربات الصاروخية على مواقع سورية".

 

هجوم أمريكي على روسيا

فيما قال ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي، إن بلاده على ثقة كبيرة أن النظام السوري استخدم غاز الأعصاب في الهجمات، مضيفاً أن روسيا فشلت في تحمل مسؤولياتها.

 

بيان روسي منتظر

ينتظر الجميع أول ردة فعل من روسيا بعد الضربات الأمريكية على بعض المواقع العسكرية السورية، فمن المحتمل أن تُحذر روسيا واشنطن من "عواقب سلبية" لأي عمل عسكري في سوريا.

 

هاشتاج لنصرة الشعب السوري

على الفور دشن ناشطون هاشتاج #امريكا_تقصف_نظام_بشار، لنصرة الشعب السوري وذلك بعد أنباء توجيه الولايات المتحدة لضربات ضد مواقع سورية، بالإضافة إلى هاشتاج آخر بعنوان "الحرب العالميه الثالثه"،