باكستان: التحالف العسكري بقيادة السعودية ليس ضد أي بلد

أخبار محلية

 رحيل شريف
رحيل شريف

دافعت باكستان عن تعيين رئيس الجيش السابق الجنرال رحيل شريف كرئيس للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية وقالت إن هذا التحالف ليس ضد أي دولة ، وقد جاء ذلك بعد يوم من إعراب إيران عن قلقها حيال تلك القضية.

 

ووفقا لوكالة Press Trust of India قالت وزيرة الخارجية تهمينا جانجوا خلال اجتماع اللجنة الدائمة للجمعية الوطنية للشؤون الخارجية "ان التحالف الاسلامى (العسكرى) ضد الارهاب وليس ضد اى بلد محدد".

 

وناقش الإجتماع قضية السماح لرئيس الجيش السابق قيادة التحالف العسكري المكون من 41 دولة وتقوده السعودية كما ناقش العلاقات الباكستانية مع السعودية وإيران.

 

وفى اشارة الى تعيين رئيس الجيش السابق قال جانجوا "ان اى ضابط عسكرى متقاعد حر فى قبول اى عمل".

 

وجاءت تصريحات جانجوا بعد يوم من نقل وكالة الانباء الايرانية الرسمية ايرنا عن سفير الإيراني لدى باكستان مهدي هوناردوست قوله ان طهران نقلت مخاوفها لاسلام اباد.

 

وقال هوناردوست " اننا قلقون بشأن هذه القضية وان ذلك من الممكن أن يؤثر على وحدة الدول الإسلامية".

 

ومن المحتمل ان يتولى الجنرال شريف الذى تقاعد كقائد للجيش الباكستانى فى نوفمبر الماضى قيادة التحالف المناهض للارهاب الذى يطلق عليه اسم "الناتو الاسلامى" هذا الشهر.

 

وقالت جانجوا أن باكستان ستظل ملتزمة بسياسة عدم التدخل في الصراعات بين الدول الإسلامية وتستبعد حدوث أي تغيير في سياستها حيال إيران واليمن والسعودية.

 

وقالت إن باكستان وايران تتمتعان بعلاقات ودية وشقيقة وليس هناك نزاع حدودي بينهما.

 

وأضافت ان باكستان تحاول تخفيف حدة التوتر بين ايران والسعودية، لكنها اعترفت بان بلادها تجد صعوبة فى الحفاظ على توازن العلاقات بين السعودية وايران فى اعقاب تعيين الجنرال شريف.

 

وذكرت أيضا " انه من الصعب أن تحافظ باكستان على وجود علاقات متكافئة مع كلا البلدين ولكن باكستان لن تكون ضد مصالح إيران".

 

وأكدت أن الجنرال شريف لن يعمل ضد إيران لكونه رئيسا للتحالف العسكري.