تعرف على أهم الجوائز والتكريمات التى تحمل اسم "أحمد شوقى" أمير الشعراء

ثقافة وفن

احمد شوقي
احمد شوقي

"الناس صنفان: موتى فى حياتهم وآخرون ببطن الأرض أحياء"، ربما يمثل هذا البيت لأمير الشعراء الشاعر الراحل أحمد شوقى، مثلا على قيمته الموجودة فى القلوب، فصاحب "مجنون ليلى" والذى يعتبر أحد أهم شعراء مصر على مدى تاريخها العريق فى الشعر والأدب، تظهر من فترة إلى أخرى تكريمات ومسابقات ودورات دولية تحمل اسمه، كدليل على قيمته وقامته، ولعل آخر تلك التكريمات هو ما وافق عليه مؤخرا مجلس اتحاد كتاب مصر، على إنشاء جائزة دولية للشعر تمنح على نحو دورى مناصفة لشاعرين، مصرى وعربى "أو دولى"، على أن يشكل لها مجلس أمناء، واتفق أعضاء مجلس النقابة على أن يكون اسمها "جائزة أحمد شوقى الدولية للشعر"، لتكون أول جائزة كبرى مصرية تحمل اسم رائد المسرح الشعرى فى مصر.

ومن أم التكريمات والجوائز الأخرى التى تحمل أسم أمير الشعراء:
 
ميدالية أمير الشعراء
 
هى تكريم يمنحه صالون "أحمد شوقى" التى ينظمه متحف "أمير الشعراء"، بصفه دورية للشعراء والمثقفين وأبرز المساهمين فى الحياة الثقافية والفنية، وكان آخر من حصل عليه الفنانة سميرة عبد العزيز، تقدير لإسهاماتها الفنية، وذلك فى احتفالات اليوم العالى للمرأة.

 

جوائز متحف أحمد شوقى الشعرية
 
فى عامى 2014 و2015 قام مسئولو متحف أحمد شوقى بالإعلان عن توزيع جوائز مسابقة أمير الشعراء.

وكان متحف شوقى قد نظم المسابقة الشعرية فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للشعر، وضمت المسابقة الناشئين والطلاب ومحبى شعر أحمد شوقى أمير الشعراء، فتعددت مستويات المشاركين ما بين طلبة المدارس، الجامعات، وغير الناطقين بالعربية.

 

جائزة عبد العزيز سعود البابطين "دورة أمير الشعراء 2006"
 
فى عام 2006 قررت إدارة مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين، إطلاق اسم أمير الشعراء، على جائزتها للأبداع الشعرى، فى دورته العاشرة التى اقيمت فى باريس، تقديرا من المؤسسة لدور وقيمة الشاعر المصرى الراحل.

وحصل على جوائز هذه الدورة، الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح الجائزة التكريمية للإبداع فى مجال إبداع الشعر، أما جائزة الإبداع فى مجال نقد الشعر، فجاءت مناصفة بين الناقدين الأردنيين الدكتور بسام موسى قطوس والدكتور محمد إبراهيم حوّر، و جائزة أفضل ديوان: للشاعر رضا رجب من سوريا، وجائزة أفضل قصيدة للشاعر جميل عبدالرحمن من مصر.

 

مسابقة أمير الشعراء بـ"تجارة القاهرة"
 
فى تقليد جديد، ولافتة رائعة قامت اللجنة الثقافية باتحاد طلاب كلية التجارة بجامعة القاهرة بتنظيم مسابقة شعرية حملت اسم الشاعر أحمد شوقى، لشعراء شعر الفصحى، شعر العامية، القصص القصيرة، فى مجموع جوائز رمزى وصل لـ500 جنيه. وتم تكريم الحاصلين على الجوائز فى حفل كبير بمسرح الكلية فى مارس من العام الماضى.