الاتحاد البرلماني الدولي يناشد الحكومات لإنهاء الأعمال العدائية في أفريقيا واليمن

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حث الاتحاد البرلماني الدولي اليوم الحكومات على إنهاء الأعمال العدائية واتخاذ كل خطوة لضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق لإنقاذ الملايين من المجاعة والجفاف في أفريقيا واليمن.

 

وقد أقرت الجمعية البرلمانية العالمية جدول أعمال الطوارئ هذا الصباح خلال الدورة السادسة والثلاثين للجمعية البرلمانية للاتحاد البرلماني الدولي التي عقدت في دكا منذ السبت.

 

وضغطت المناقشات البرلمانية على حكوماتها لتمويل عمليات الاغاثة الانسانية لتفادي الازمة.

 

ويعاني الناس للسنة الثالثة على التوالي من الجفاف في اليمن والعديد من البلدان الأفريقية.

 

ويعد أثر هذا الوضع مدمرا، حيث تسبب في العطش والجوع، وتدمير الثروة الحيوانية، وتدمير سبل العيش، وانتشار الأمراض، وإحداث عمليلت نزوح للسكان واسعة النطاق.

 

وتعتبر إثيوبيا وكينيا من بين أكبر 10 بلدان مضيفة للاجئين في العالم. وهؤلاء اللاجئون معرضون بشكل خاص للخطر في الأزمة الحالية.

 

ودعا أعضاء الاتحاد البرلماني الدولي المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات فورية لمنع هذه المجاعة التي لم يسبق لها مثيل والكوارث الإنسانية التي تلوح في الأفق.

 

وأعلن قرار الاتحاد البرلماني الدولي أنه ينبغي للأمم المتحدة أن تخصص الموارد اللازمة لتقديم الدعم الإنساني والتغذية ، وشدد على ضرورة إيلاء اهتمام خاص للفئات الأكثر ضعفا، ولا سيما النساء والأطفال والمسنين.

 

ويريد أعضاء الاتحاد البرلماني الدولي أيضا منع وقوع المأساة مرة أخرى. وحثوا الحكومات على مساعدة البلدان المتضررة والعمل على تطوير آليات مقاومة الجفاف، بما في ذلك القضاء على الأسباب الجذرية للمجاعة والجفاف. ودعا البرلمانيون أيضا إلى زيادة الاستثمار في الأنشطة التي تدعم البلدان الضعيفة في التكيف مع تغير المناخ.

 

يستضيف البرلمان البنجلاديشى الجمعية البرلمانية للاتحاد البرلماني والتى تستمر خمسة ايام فى مركز بانجاباندو الدولى للمؤتمرات الذى سيختتم اعماله يوم الاربعاء.