صحيفة دولية: السعودية فقدت ثقتها بحزب الإصلاح

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة العرب اللندنية، أن المملكة العربية السعودية بدأت تقييم علاقتها بالأطراف الداعمة للشرعية في اليمن، وسط مؤشرات لافتة على فقدان الثقة بحزب الإصلاح الإخواني والاستعداد للرهان على القبائل اليمنية في مواجهة الحوثيين.


ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن السعودية بصدد القيام بمراجعة شاملة للملف اليمني في ضوء المعطيات التي خلص إليها بعد عامين من انطلاق عاصفة الحزم والإعلان عن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.


ووفقا لمصادر “العرب” فقد توصلت الرياض إلى نتائج في ما يتعلق بحالة الاصطفافات اليمنية والقوى الأكثر تأثيرا، والتي يمكن أن تساهم في تسريع الحسم العسكري والمشاركة بشكل فاعل في مرحلة ما بعد الحرب.


ويستدعي هذا الأمر، بحسب مراقبين، تجاوز البعض من المكونات السياسية التقليدية في معسكر الشرعية والتي يتهم بعضها بإعاقة الحسم العسكري والتسوية السياسية انطلاقا من حسابات خاصة.


ولفتت الصحيفة إلى أن السعودية دعت كبار شيوخ القبائل اليمنية لعقد اجتماع موسع في الرياض لاتخاذ موقف من خارج النسق التقليدي الذي أثبت في الكثير من الأحيان عدم فاعليته على خلاف ما كان متوقعا.


ونقلت عن مصادر مصادر خاصة إلى أن هذا الاجتماع أثار مخاوف العديد من القوى التقليدية في معسكر الشرعية والتي تبدي خشيتها من تجاوزها والقفز على مصالحها باتجاه تحقيق تقدم فاعل في مسار الأزمة اليمنية.