هل يصبح الفريق الأحمر حاكمًا لإقليم آزال وفقًا لرؤية الرئيس هادي؟

تقارير وتحقيقات

علي مُحسن الأحمر
علي مُحسن الأحمر

يؤكد الرئيس عبد ربه منصور هادي دومًا أن المشروع الوطني وبناء الدولة الاتحادية والقضاء على القوى الإمامية الكهنوتية، أمر لا مناص منه، مهما كانت التضحيات لتحقيق تطلعات الشعب اليمني وخياراته التي أجمعت عليها مختلف القوى السياسية وانقلب عليها الحوثي وصالح.

 

الدولة الفيدرالية


الدولة الفيدرالية أو الدولة الاتحادية أو الدولة المركزية هي شكل من أشكال الدولة وتنشأ من خلال اتحاد عدد من الولايات أو الأقاليم أو الدول التي تتعايش معا دون انفصال، حيث نشأت الدولة الفيدرالية لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن هذا النظام معمول به أيضًا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

ويعتبر النظام الفيدرالي نظامًا دستوريًا تتشكل فيه السلطة السياسية من دولة مركزية اتحادية تمثل الدول على المستوى الخارجي، لها دستورها وسلطاتها التنفيذية و التشريعية والقضائية الخاصة بها، أما على المستوى الداخلي فإنها مكونة من مجموعة من الدول المستقلة عن بعضها بحيث يكون لكل دول علمها وسلطاتها، ويتم في العادة توزيع السلطات بين الدولة المركزية و الدويلات من خلال الدستور الفدرالي، وهو ميا عطي تقسيم عادل للسلطة والثورة.

 

أقاليم اليمن

 

وفي حالة تنفيذ النظام الفيدرالي في اليمن ستتقسم لـ6 أقاليم "سبأ وعدن إقليم آزال وإقليم الجند وإقليم تهامة وإقليم حضرموت"، ويتضمن إقليم "آزال" صنعاء ومحافظة عمران ومحافظة ذمار ومحافظة صعدة.

 

ويتضمن إقليم سبأ "محافظة مأرب، البيضاء، والجوف"، وبالنسبة لإقليم "عدن" فيضم: "عدن، ومحافظة لحج، ومحافظة الضالع وآبين".

 

ويضم إقليم حضرموت: "محافظة حضرموت، محافظة أرخبيل سقطرى، وشبوة، والمهرة"، ويضم إقليم الجند: "محافظة تعز، وإب"، وبالنسبة لإقليم تهامة فيحتضن محافظات: "الحديدة وريمة والمحويت وحجة".

  

إقليم آزال وتعيين الأحمر نائبًا للرئيس

 

وفي مثل هذا اليوم الأحد 3 أبريل 2016، أصدر الرئيس عبد ربه منصور هادي قرارًا يقضي بتعيين الفريق علي محسن الأحمر نائبًا له، كما صدر قرار بتعيين الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيسًا للوزراء بدلًا من خالد بحاح.

 

ويعتبر الفريق علي مُحسن الأحمر أحد أهم الشخصيات المحسوبة على المناطق الشمالية، كما أن تعيينه جاء بهدف استمالة أكبر قدر من العسكريين، الذين التزموا الحياد في الفترة الماضية وإقناعهم بالالتحاق بصفوف الشرعية، وكذلك استمالة من تبقى من الوجاهات القبلية في محيط صنعاء، بالإضافة إلى متطلبات الميدان العسكري في الجبهات المشتعلة بمأرب وتعز وحجة وعلى تخوم العاصمة صنعاء، وكل ما يتعلق بها من تأمين الإمدادات وتعزيز التقدم الذي تحرزه قوات الشرعية على أكثر من جبهة.

 

ووفقًا لما سبق، ورؤية الرئيس هادي المستقبلية لليمن فهل من المُمكن أن يكون الفريق علي مُحسن الأحمر حاكمًا لإقليم آزال؟، في دولة اتحادية حديثة يتم فيها تقسيم عادل للثروة والسلطة.

 

طموح وإمكانيات

 

ورغم طموح الرئيس عبد ربه منصور هادي في تحويل اليمن لدولة فيدرالية اتحادية يتم فيها تقسيم عادل للسلطة والثروة، ورغم ذلك فأن الفريق علي مُحسن الأحمر ورغم مرور عام على تعيينه نائبًا لرئيس الجمهورية، إلا أنه لم يستطع تحقيق المأمول منه في تحرير المناطق الشمالية بالكامل، فهل ستشهد الأيام القادمة تغيرًا في الخريطة السياسية والعسكرية؟.