في مثل هذا اليوم.. "أسباب" دفعت هادي لتعيين الأحمر نائبأ للرئيس

تقارير وتحقيقات

الفريق الأحمر
الفريق الأحمر

أصدر رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي في مثل هذا اليوم الأحد 3 أبريل 2016، قراراً قضى بتعيين الفريق علي مُحسن صالح الأحمر نائباً له، كما صدر قرار جمهوري بتعيين الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيساً للوزراء بدلا من خالد بحاح الذي عُين مستشاراً للرئيس.


استمالة المحايدين


ولعل من أبرز الأهداف التي تم تعيين الأحمر من أجل تحقيقها هي استمالة أكبر قدر من العسكريين، الذين التزموا الحياد في الفترة الماضية وإقناعهم بالالتحاق بصفوف الشرعية، وكذلك استمالة من تبقى من الوجاهات القبلية في محيط صنعاء، بالإضافة إلى متطلبات الميدان العسكري في الجبهات المشتعلة بمأرب وتعز وحجة وعلى تخوم العاصمة صنعاء، وكل ما يتعلق بها من تأمين الإمدادات وتعزيز التقدم الذي تحرزه قوات الشرعية على أكثر من جبهة.


اختراق صفوف الحوثيين العسكرية


وعزز من أهمية تعيين الأحمر، في الجانب العسكري، معرفته الدقيقة بجغرافيا المعركة، الأمر الذي قد ينتج عنه مزيد من الاختراق في الصف العسكري التابع لصالح، فضلاً عن إمكانية استقطاب وحدات فضلت، طيلة الفترة الماضية من عمليات التحالف، البقاء على الحياد.


قرار الحسم


توقيت قرار التعيين يؤكد اتخاذ قرار الحسم بأدوات تعرف دروب الحسم في منطقة شمال الشمال"، كام أن الفريق الأحمر لديه خبرة في مواجهة مليشيا الحوثيين، ويدرك التعامل مع صالح وألاعيبه، ويمكنه التأثير على قيادات لا تزال تعمل لحساب صالح حتى الآن".


رسالة للحوثيين


وتعيين الأحمر الذي عُرف بقربه من القبائل وقادة الجيش نائباً للرئيس قد يكون رسالة من الرئيس عبد ربه منصور هادي والمملكة العربية السعودية إلى الحوثيين بأن لا مكان لهم في ظل احتفاظهم بالأسلحة ورفضهم تسليم المدن التي يحكمونها بقوة السلاح.


 توازي جغرافي بالسلطة


وتعيين الفريق الركن علي محسن الأحمر نائبا للرئيس إلى جانب احتفاظه بنائب القائد الأعلى للقوات المسلحة توازن جغرافي بالسلطات للمرحلة القادمة.