الكشف عن سبب حظر أمريكا للأجهزة الإلكترونية في الطائرات

أخبار محلية

اليمن العربي

كشف شبكة "سي إن إن" البريطانية، عن أحد الأسباب المهمة وراء حظر الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا  أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية على متن الطائرات القادمة إليهم.

وقالت الشبكة البريطانية في تقرير لها اليوم الأحد، أن تنظيم داعش الإرهابي يملك قنابل لا تستطيع أجهزة الكشف في المطارات التعرف عليها من خلال الفحوصات.

ونقلت الشبكة عن مصادر في مكتب الأمن الداخلي للولايات المتحدة الأمريكية، أن هناك مجموعات إرهابية مستمرة في محاولة الإضرار بالطيران التجاري عن طريق تهريب مواد متفجرة داخل أجهزة إلكترونية.

وأضافت الشبكة أن أجهزة المخابرات الأمريكية يرون أن الجماعات الإرهابية ومن بينهم داعش تمكنوا من تطوير أساليب جديدة لزرع المتفجرات داخل الإلكترونيات كي لا يتم اكتشافها بواسطة أجهزة الفحص بالمطارات.

وأشارت الشبكة إلى أن المنظمات الإرهابية نجحت في انتاج منظومة أمنية متقدمة للفحص مثل التى يعتمد عليها في المطارات المتقدمة، بجانب المعلومات التى تم جمعها، تمكنوا من إنتاج مواد متفجرة جديدة لا تستطيع أجهزة كشف أخرى التعرف عليها.

وفى اختبارات أجرتها أجهزة الأمن الفدرالي مؤخرا على أجهزة كشف من عدة أنواع، تبين أن أجهزة الكشف لم تتمكن من التعرف على المواد المتفجرة الجديدة. 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا قد فرضت حظر على حمل أجهزة الكومبيوتر المحمولة واللوحية على متن الطائرات القادمة إلىهم من ثماني دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك ردا معلومات استخباراتية بشأن تهديدات لم تسمها.

وعقب الإعلان الأمريكي، أعلنت بريطانيا بدورها فرض حظر مماثل على حمل تلك الأجهزة على متن رحلات طيران بعينها، وقد تختلف هذه القيود عن الحظر الذي فرضته وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة.
وشمل الإجراء 9 شركات طيران تسير رحلات من 10 مطارات.