المليشيا تواصل مضايقات عمل المنظمات الإغاثية والطبية في اليمن

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استنكرت وكيلة وزارة الصحة العامة، الدكتورة أشواق محرم، ما تتعرض له المنظمات الدولية العاملة في الجانب الصحي أو الإغاثي للانتهاكات والمضايقات من قبل الميليشيات وخصوصا في المناطق الخاضعة لسيطرتها، أو تلك التي تشهد معارك ومواجهات مستمرة. 


وطالبت محرم، بحسب ما نقلت عنها صحيفة الشرق الاوسط، الأمم المتحدة، والجهات المعنية، بالضغط على الميليشيات وتحميلها كامل المسؤولية عما تتعرض له المنظمات الإغاثية والطبية العاملة في اليمن.


وتقوم الهيئة الطبية الدولية بتقديم المساعدات الطبية في مديرية حبيش ومنطقة الصبرة في المحافظ. 


وتعرضت كثير من المنظمات الدولية والإقليمية، خصوصاً والانتهاكات من قبل الميليشيات في مدن يمنية تشهد معارك، وأخرى تسيطر عليها الميليشيات. 


وجاء اختطاف طاقم الهيئة الطبية الدولية في إب، بعد أسبوع من إعلان منظمة «أطباء بلا حدود» توقُّف نشاطها في مستشفى الثورة بالمدينة جراء التدخل المباشر للميليشيات في نشاطاتها.


ومنذ اندلاع الحرب في اليمن، تعرض كثير من المستشفيات للتدمير من قبل الميليشيات وتوقفت أعمالها جراء انعدام ونقص في المحاليل الطبية والأدوية، في وقت تزايدت فيه المخاوف والتحذيرات الأممية والإقليمية من انهيار الوضع الصحي في البلاد، لا سيما في ظل استمرار الميليشيات في مصادرة المواد الطبية والأدوية واستخدامها فيما تسميه «المجهود الحربي».