بالفيديو.. "أكاديمية التعدد" في المملكة بين استحلال الحرام والاستشهاد بالقرأن

تقارير وتحقيقات

أكادمية التعدد -
أكادمية التعدد - أرشيفية

أكاديمية التعدد.. آثار إعلانها في المملكة العربية السعودية ضجة واسعة وانتقادات لاذعة، حيث أعلنت عنها الأكاديمية السعودية بجامعة الملك عبد العزيز هوازن ميرزا، مشيرة إلى أن الأكاديمية ستتيح للشباب الزواج بثلاث زوجات معاً.


فكرة ميرزا أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل وبرز وسم يحمل إسمها ضمن المواضيع الأكثر تداولاً في المملكة الإثنين، حيث انتقد العديد من روّاد تويتر ما أدلت به، وفيما يلي بعض التغريدات.


ثلاث زوجات والرابعة بعد عشر سنوات


وقالت ميرزا أثناء برنامج "اتجاهات" الذي تبثه قناة "روتانا خليجية" إن الأكاديمية التي سیكون بھا نخبة من الاستشاريین المتخصصین، سوف تقوم على تزويج شاب أعزب بثلاث زوجات (آنسة ومطلقة وأرملة) خلال شهر واحد، وإذا نجحت التجربة ستقدم له الزوجة الرابعة بعد عشر سنوات.


التعدد كفكرة نص عليها القرآن الكريم


وأضافت أنها تتحدث عن التعدد "كفكرة نص عليها القرآن الكريم ومسلم بها"، مضيفة أن هذا لا يعني أن لها علاقة بفكرة زواج رجل من أخريات.


 وأشارت الأكاديمية السعودية ميرزا هوازن الى أن هناك سيدات لديهن تطلع إلى رجل يكون إلى جانبهن ليومين فقط في الأسبوع، حتى لا تشغلهن مسؤوليات الزواج عن دور اجتماعي، على حد تعبيرها.

 

شرط موافقة الأسرة

 

وقالت ميرزا أيضا إن أبواب "أكاديميتها" ستكون مفتوحة أمام النساء الراغبات بالزواج بهذه الطريقة، شرط أن يحصلن على موافقة أسرهن.

 

الهدف من المبادرة

 

الهدف من المبادرة، تبين ميرزا، هو القضاء على العنوسة في المجتمع السعودي، إذ تقدر تقارير صحافية وجود أربعة ملايين عانس في المملكة.

 

عشيقة بالحلال

 

من جهته، انتقد أسامة الحازمي، كاتب وعضو في مجلس ادارة صحيفة المدينة، المشروع قائلا إن فكرة "أكاديمية التعدد" فكرة خيالية، تصلح كفيلم سينمائي فقط، وأن الرجل الذي يقبل بزوجة ليومين فقط، رجل يطلب عشيقة بالحلال.

 

وأضاف الحازمي تعليقًا على مشروع أكاديمة التعدد، أن حاجة امرأة لزوج لمدة يوم أو يومين هي مجرد حاجة للمعاشرة، لكن نتاج هذه المعاشرة سيكون أطفال، فمن يتحمل مسؤوليتهم؟.