عباس: إسرائيل أقامت نظامًا عنصريًا قائم على "دولة واحدة بنظامين"

عرب وعالم

عباس
عباس

قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إن إسرائيل قوضت مبدأ "حل الدولتين"، وأقامت "عمليا" على الأرض، نظاما عنصريا، قائم على "دولة واحدة بنظامين".

وقال في كلمته أمام اجتماع القمة العربية في الأردن:" وصل الوضع على الأرض، عملياً لواقع دولة واحدة بنظامين( أي ابهارتايد)".

وأكد الرئيس عباس أنه اتفق مع الإدارة الأمريكية الجديدة على "التحرك من أجل صنع السلام بيننا وبين الإسرائيليين".

وأضاف:" رحبنا من جانبنا بذلك، على أساس حل الدولتين على حدود 1967، ووفق قرارات الشرعية الدولية، لتعيش الدولتان جنباً إلى جنب بأمن وحسن جوار".

وأكد أن على إسرائيل أن تتخلى عن فكرة أن الأمن يأتي بمزيد من الاستحواذ على الأرض، إذا أرادت أن تكون شريكاً للسلام في المنطقة، وأن تعيش بأمن وسلام إلى جانب جميع جيرانها.

وقال:" عليها أن تنهي احتلالها، وتتوقف عن حرمان شعبنا الفلسطيني من تحقيق حريته واستقلاله على أرضه، وعندها ستحظى إسرائيل باحترام الجيران، وسينعم شعبها بثمار السلام، وفق مبادرة السلام العربية".

وشدد على أن الفلسطينيين أظهروا على الدوام، مرونة عالية، وتعامل إيجابي مع جميع المبادرات والجهود الدولية، التي تهدف لحل القضية الفلسطينية.

وأضاف مستدركا:" إلا أن الحكومة الإسرائيلية منذ العام 2009، عملت على تقويض حل الدولتين بتسريع وتيرة الاستيطان ومصادرة الأراضي".