آخرهم سقوط الرئيس اللبناني.. 6 مواقف محرجمة للزعماء في القمم العربية

عرب وعالم

القمة العربية
القمة العربية

يتعرض رؤساء وزعماء الدول العربية لبعض المواقف المحرجة، على هامش جداول الأعمال المحددة للقمم العربية، والملفات والقضايا السياسية والاقتصادية الشائكة التي يتم تناولها في الجلسات، والتي تظل عالقة في أذهان الكثيرين على مدار سنوات.

كانت أخر هذه المواقف سقوط الرئيس اللبناني أرضا أثناء التقاط صورة تذكارية في القمة الثامنة والعشرين والعشرين المنعقدة في منطقة البحر الميت في الأردن اليوم.

وتستعرض "اليمن العربي"، خلال أبرز المواقف المحرجة التي وقع فيها الزعماء العرب خلال القمم العربية السابقة.

سقوط الرئيس اللبناني أرضا أثناء التقاط صورة تذكارية

تعرض الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأربعاء، لموقف محرج أثناء ذهابه إلى المنصة الرئيسية لمقر انعقاد أعمال العربية الـ28 المقامة في الاردن، لالتقاط الصور التذكارية للقادة والزعماء العرب، حيث تعرض للعرقلة وسقط أمام المنصة الرئيسية.

وأسرع كافة القادة لمساعدة الرئيس اللبناني على النهوض والتقاط الصور، كما بدت علامات الحزن على جميع الحضور وكبار رجال المراسم الملكية والرئاسية للموقف المحرج الذي تعرض له الرئيس اللبناني.

نوم الرئيس الجيبوتي أثناء كلمة أبو الغيط

والتقطت عدسات كاميرات الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ 28 بالأردن، الرئيس الجيبوتي نائمًا خلال إلقاء السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية كلمته.

نوم مرسي

فى عام 2013 رأس الرئيس المعزول محمد مرسي،  الوفد المصري المشارك بالقمة العربية وقتها، إلا أن الأمر لم يخل من الكوميديا، ففي إحدى اللقطات الطريفة التي التقطتها عدسات مصوري الصحف هو نوم مرسي والوفد كاملاً.

خطأ مبارك

وفي القمة العربية الـ 21 الطارئة التي عقدت في مصر، بدأ الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك الحديث بتقديم كل رؤساء الدول المشاركين بالقمة، إلا أنه فور انتهاء الرئيس السوري بشار الأسد من إلقاء كلمته، أراد أن يثنى على كلماته ويشكره، فوصفه بأنه رئيس جمهورية السودان الشقيقة بدلاً من سوريا.

القذافي يسخر من أمير قطر

في مارس العام 2001، خلال عقد القمة الثالثة والعشرين في عمان، حيث فاجأ الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، خلالها الجميع بسخريته من الوزن الزائد لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، حيث قال في كلمة له في افتتاح القمة: "إن الشيخ حمد أقدر على ملء الفراغ منه"، ساخرًا من "حجم" الشيخ حمد، فيما تلافى الثاني الموقف بمحاولته سؤال من حوله عن خلل في الصوت لم يتح له سماع الكلام كاملاً.

قراءة وزير خارجية العراق كتاب الجلسة بالـ"مقلوب"

وفي مشهد محرج أخر، قرأ وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، خلال الاجتماعات التحضيرية لإحدى القمم العربية، وهو من مطبوع ملونة بالمقلوب أمام الجميع، ليعلق أحد الصحفيين اللبنانيين بأن زيبارى يملك قدرات خاصة جدًا من بينها القراءة بـ"المقلوب".