فلسطين: فتح باب الترشح لانتخابات البلديات في الضفة الغربية

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

فتحت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية ابتداء من اليوم الثلاثاء، باب الترشح لانتخابات البلديات المقررة في الضفة الغربية في مايو (أيار) المقبل.

وأعلنت اللجنة في بيان صحافي، أن فترة الترشح ستستمر حتى 6 أبريل (نيسان) المقبل، وذلك ضمن قوائم انتخابية على أساس التمثيل النسبي للأحزاب السياسية أو الائتلافات أو المجموعات.

وحددت اللجنة شروط المرشح ضمن القائمة الانتخابية بألا يقل عمره عن 25 عاماً يوم الاقتراع، وأن يكون مدرجاً في سجل الناخبين، وأن لا يكون محكوماً عليه بجنحة مخلة بالشرف أو بجناية وأن لا يكون موظفاً بالحكومة أو في إدارات البلديات.

كما اشترطت اللجنة على المرشح أن يكون مقيماً ضمن الهيئة المحلية التي ينوي الترشح فيها لمدة لا تقل عن عام، وأن لا يكون مرشحاً في أكثر من هيئة محلية أو قائمة انتخابية.

من جهتها، أعلنت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أنها ستخوض انتخابات البلديات تحت اسم "كتلة التحرر الوطني والبناء"، وأنها تنوى إجراء تحالفات مجتمعية ووطنية متعددة.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات البلديات في 13 مايو (أيار) المقبل، على أن تقتصر على الضفة الغربية بسبب رفض حركة المقاومة الإسلامية حماس إجرائها في قطاع غزة الذي تسيطر عليه منذ منتصف عام 2007.

كما أعلنت عدة فصائل أبرزها الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن مقاطعة الانتخابات