مشاريع قرارات يعتمدها المجلس الاقتصادي للقمة العربية

عرب وعالم

القمة العربية
القمة العربية

يعتمد المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الدورة العادية الثامنة والعشرون الذي بدأ أعماله في البحر الميت اليوم الأحد، العديد من مشاريع القرارات الهامة واعتمادها لرفعها إلى القمة على مستوى القادة يوم الاربعاء القادم تمهيدا لإقرارها.

ومن أبرز مشاريع القرارات التي سوف يقرها المجلس اليوم، قرار يتعلق بالعمل الاقتصادي والاجتماعي التنموي المشترك ومشروع قرار يتعلق بشان منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي من حيث الانجازات والمتطلبات وسيتم تكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي بإيجاد الية ناجعة وفعالة لإلزام الدول العربية بعدم مخالفة احكام اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري وبرنامجها التنفيذي وقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بهذا الخصوص وتكليف الامانة العامة بالبدء في اعداد مسودة بروتوكول خاص بالاتحاد الجمركي لأغراض البدء بتطبيقه بحدوده الدنيا على مستوى القانون الجمركي العربي الموحد.

ويتضمن مشروع القرار ايضا تكليف مجلس وزراء الداخلية العرب بالاستعجال في البت في موضوع اتفاقية التأشيرة العربية الموحدة لأصحاب الاعمال والمستثمرين العرب بين الدول العربية.

كما يقر الوزراء اليوم مشروع قرار بشان الموافقة على الاستراتيجية العربية لتربية الاحياء المائية 2017-2037 وتكليف المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمتابعة تنفيذ برامجها من قبل الدول العربية وتقديم تقرير دوري حول النتائج المتحققة والجهود المبذولة بهذا الشأن للمجلس الاقتصادي والاجتماعي .

ويوجد مشروع قرار يتضمن اعتماد الخطة التنفيذية الاطارية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي للمرحلة الثانية 2017-2021 وتكليف المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالاستمرار في متابعة تنفيذ هذه الخطة من قبل الدول المشمولة بالبرنامج ومتابعة كافة المبادرات والمخططات والبرامج التي تنفذها الدول العربية وتدخل في اطار البرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي وتساهم في تعزيز اوضاع الامن الغذائي العربي ورفع تقارير دورية بشأنها.

ويقر الوزراء المشاركون اليوم، مشروع قرار يتعلق بالموافقة على الاتفاقية العربية لتبادل الموارد الوراثية النباتية ومعارفها وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها وحث الدول الاعضاء استكمال الاجراءات اللازمة للتصديق على الاتفاقية ووضعها موضع التنفيذ.

كما يقر الوزراء مشروع قرار يتعلق باقتصاد المعرفة في الدول العربية ودعوة الدول الاعضاء لوضع خطط للانتقال نحو اقتصاد المعرفة، واجراء مسحا سنويا لرصد التقدم المحرز واصدار تقارير دورية بهذا الشأن.

ومن اهم مشاريع القرارات التي يعتمدها الوزراء اليوم، مشروع قرار بشان اللاجئين والذي يؤكد على اهمية توفير الدعم الكامل واللازم للدول العربية المستضيفة للاجئين وعلى وجه الخصوص اللاجئين السوريين واقامة مشاريع تنموية في هذه الدول تساهم في الحد من الاثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية الناجمة عن هذا اللجوء والمساهمة بدعم منعة الدول المستضيفة وبما يمكنها من ادامة تقديم الخدمات الانسانية والاغاثية لهم كونها لن تتمكن من ادامتها دون دعم عربي ودولي طويل المدى.

ويؤكد مشروع القرار على دعوة المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته ازاء هذه الازمة وكذلك مؤسسات التمويل العربية والاقليمية والدولية لتقديم الدعم اللازم الى الدول المستضيفة للاجئين والمساهمة في التخفيف من الاعباء التي تترتب على الدول المستضيفة.

ويتضمن الاجتماع مشروع قرار يتعلق بالية تنفيذ مبادرة رئيس جمهورية السودان الخاصة بالاستثمار الزراعي العربي في السودان لتحقيق الامن الغذائي العربي ومشروع قرار بشان اعتماد الاعلان العربي تحت عنوان "دعم العمل العربي للقضاء على الارهاب " الصادر عن المؤتمر الوزاري العربي حول "الارهاب والتنمية الاجتماعية : اسباب ومعالجات" الذي انعقد في شرم الشيخ في شهر شباط الماضي .

ويعتمد الوزراء مشروع قرار يتضمن اعتماد الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار وتكليف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو)بالتنسيق مع الامانة العامة لجامعة الدول العربية ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية وعرض تقرير حول التقدم المحرز في هذا الشأن على المجلس في دورته العادية القادمة.

واخيرا يعتمد الوزراء مشروع قرار يتضمن اعتماد اعلان القاهرة للمرأة العربية وخطة العمل الاستراتيجية التنفيذية " اجندة تنمية المرأة في المنطقة العربية 2030".