انتخاب كاري لام رئيسة تنفيذية لهونج كونج

عرب وعالم

كاري لام
كاري لام

فازت المسؤولة الحكومية السابقة كاري لام اليوم الأحد، بانتخابات الرئيس التنفيذي الخامس لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة في الصين لتصبح أول رئيسة تنفيذية للمنطقة.

وأعلنت لجنة شؤون الانتخابات بهونج كونج عن حصول لام على 777 صوتاً من أصل 1.163 صوتاً، بينما حصل منافسوها جون تسانغ على 365 صوتاً و ووكوك-هينغ على 21 صوتاً.

ولا يستطيع معظم الناخبون البالغ عددهم حوالي 7 ملايين انتخاب الرئيس التنفيذي بشكل مباشر، حيث يتم الانتخاب من خلال اقتراع سري للجنة شؤون الانتخابات التي تتكون من أعضاء الهيئة التشريعية، والسياسيين ورجال الأعمال والنقابات المهنية، والأساتذة الجامعيين في المنطقة.

ويفوز المرشح بالانتخابات عندما يحصل على أكثر من 600 صوتاً في أي جولة من التصويت، ويتم تعيينه من قبل الحكومة الشعبية المركزية وفقاً للقانون الأساسي لهونج كونج وقانون الانتخابات الرئاسية التنفيذية.

وستؤدي لام اليمين الدستوري في الأول من يوليو لتصبح الرئيس التنفيذي الخامس رسمياً، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء "شينخوا" الصينية.

وستمثل لام منطقة هونج كونج أمام الحكومة الشعبية المركزية في بكين، وستكون المسؤولة عن قيادة حكومة هونج كونغ وفقاً للقانون الأساسي، بالإضافة إلى مسؤوليتها عن القوانين والموازنة المالية الخاصة بالمنطقة.

ويأتي فوز لام بعد حصولها على تأييد بكين والدعم الكبير من المؤسسات الحكومية في هونج كونج والناخبين في الفترة التي سبقت الانتخابات.

ويخشى المعارضون من أن تستمر لام في انتهاج السياسات المؤيدة لبكين، التي اتبعها الرئيس التنفيذي السابق لبيونغ تشون يينغ الذي أثار الجدل عندما أصدر أوامر بإطلاق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في عام 2014. يذكر أن هونج كونج عادت للحكم الصيني في عام 1997 بعد أن كانت مستعمرة بريطانية. 

وبالرغم من أن الصين تعتبر هونج كونج جزءاً من البلاد، إلا أن الحكومة الصينية تعهدت بأن تتمتع هونج كونج بالحريات والاستقلال الذاتي، الذي سيضمن نظامها الرأسمالي في ظل سياسية دولة واحدة ونظامان، إلا أن العديد من الناشطين السياسيين اتهموا الصين بالتدخل في الانتخابات في هونج كونج.