"القمة العربية" ترفض إعطاء تصاريح تغطية للصحافيين الإسرائيليين

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

صرحت مصادر قريبة من اللجان المكلفة بتنظيم اجتماع أعمال الدورة الـ 28 للقمة العربية في منطقة البحر الميت في الأردن، عدم منح صحافيين إسرائيليين تصاريح لتغطية أعمال القمة.

وأشارت المصادر إلى الحساسية التي يكتسبها وجود صحافيين إسرائيليين في مؤتمر القادة عرب، والذين لا توجد لأغلب دولهم أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وفقا لـ"24" الإماراتي.

وأوضحت أن هناك خشية لدى الأردن الذي يشارك إسرائيل اتفاق سلام في العام 1994، من أن يتسبب وجود الصحافيين الإسرائيليين بتشويش على أعمال القمة، ما دفعه إلى الاعتذار للصحافيين الإسرائيليين بطريقة دبلوماسية، وهي "انتهاء الطاقة الاستيعابية للمركز الإعلامي للمؤتمر".

وهو ما أكده صحافيون يغطون أعمال القمة، والذين أشاروا إلى عدم مصادفتهم حتى الآن لأي صحافي إسرائيلي في منتجع البحر الميت، منذ بدئها يوم الخميس الماضي باجتماع لكبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية.

ويعقد المندوبون الدائمون وكبار المسؤولين العرب اجتماعاً تحضيرياً اليوم السبت، للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد يوم الإثنين المقبل. 

وبحسب جدول الأعمال أيضاً، فإن اجتماع وزراء الخارجية سيسبقه بيوم اجتماع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، فيما سيتم تخصيص يوم الثلاثاء المقبل لاستقبال الوفود الرسمية المشاركة في أعمال القمة التي ستعقد يوم الأربعاء 29 مارس (آذار). 

ويبلغ عدد الفنادق الموجودة في منطقة البحر الميت 9 فنادق، منها 6 فنادق فئة 5 نجوم وفندقان من فئة 4 نجوم وفندق من فئة نجمتين، في حين يبلغ عدد الغرف في فنادق البحر الميت 2250 غرفة وجناح مجهزة بكافة الخدمات.