الهيئة العربية للمسرح تعلن شروط مسابقتي تأليف النص المسرحي للطفل والكبار

ثقافة وفن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الهيئة العربية للمسرح شروط مسابقتي تأليف النص المسرحي للطفل والكبار، التي اعتادت طرحها كل عام.


وقالت الهيئة إنها خصصت النسخة الحالية من مسابقة تأليف النص المسرحي للطفل لنصوص (الخيال العلمي) المسرحية. وأضافت في بيان: "تحفيزا للكتاب المسرحيين العرب، وتشجيعا واهتماما بالكتاب من مختلف الأعمار والمناهج، واهتماما بمسرح الطفل، تنظم الهيئة العربية للمسرح النسخة العاشرة من مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال للعام 2017 والتي خصصت لنصوص مسرحيات "الخيال العلمي" الموجهة للفئة العمرية من سن 12 إلى 18 سنة".


وطلبت الالتزام بأن يكون النص المرشح للمسابقة مبنيا على الخيال العلمي، وأن يكون جديدا ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، ولم يسبق أن شارك في المسابقة نفسها و لم يسبق نشره أو تقديمه في عرض مسرحي، وأن يكون مكتوبا باللغة العربية الفصحى.


وأوضحت أنه سيفتح باب التقدم في مطلع أبريل المقبل، وتنتهي مهلة التقديم في نهاية شهر أغسطس القادم، وستشكل الهيئة لجنة تحكيم تكون قراراتها نهائية، على أن تعلن نتائج المسابقة النهائية في منتصف نوفمبر القادم، وسيتم تكريم الفائزين بالمسابقة ضمن أعمال الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي التي تعقد في تونس في يناير من العام 2018.


وقالت الهيئة إنها ستمنح ثلاث جوائز للنصوص الثلاثة الأولى الفائزة، وتمنح أيقونتها للفائزين خلال انعقاد الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي، على أن يكون لها الحق في نشر النصوص الفائزة بالمسابقة ضمن منشوراتها.
أما بخصوص مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار في نسختها العاشرة، فقالت الهيئة العربية للمسرح إن النص لامشرح يجب أن يكون جديدا ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، ولم يسبق أن شارك في المسابقة نفسها ولم يسبق نشره أو تقديمه في عرض مسرحي، أن يكون مكتوبا باللغة العربية الفصحى.


وسيفتح باب التقديم في مطلع شهر أبريل المقبل، وتنتهي مهلة التقديم في نهاية شهر أغسطس القادم، وستشكل الهيئة لجنة تحكيم تكون قراراتها نهائية، وسعلن النتائج في منتصف نوفمبر القادم، على أن يتم تكريم الفائزين في المسابقة ضمن فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي، وستمنح الهيئة العربية للمسرح ثلاث جوائز للنصوص الفائزة في المسابقة.