صحيفة بريطانية تكشف بالأدلة تورط إيران بدعم الحوثيين بالطائرات

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت وسائل إعلام دولية، عن أن إيران متورطة بالأدلة بدعم الإنقلابيين في اليمن بالسلاح والطائرات.

وقالت صحيفة بريطانية، إن الطائرات من دون طيار التي تمتلكها ميليشيات الحوثي في اليمن هي صناعة إيرانية تماماً، نقلاً عن تقرير من إحدى المنظمات.

وبحسب صحيفة «التايمز»، قارن الباحثون بين الأرقام التسلسلية للطائرات من دون طيار للحوثي مع الإصدارات الإيرانية المعروفة لطائرات من دون طيار.

مزاعم

ويضيف التقرير الذي نشره موقع الصحيفة بالإنجليزية وترجمه موقع يمني للعربية، أن الباحثين أكدوا وجود صلات مع مصنعين إيرانيين، مشيرين إلى أنه في واحدة من الحالات، كانت الطائرة مماثلة لطائرة سبق أن ظهرت في شريط فيديو بث على الانترنت من تنظيم داعش استولى عليها من ميليشيات تدعمها إيران في العراق.

ويذكر التقرير أن الطائرات من دون طيار التي عُثر عليها في اليمن، كانت من نوع زعم الحوثيون أنها صُنعت محلياً وأطلقوا عليها اسم «قاصف واحد»، على الرغم من أن الأرقام التسلسلية فيها وتصميماتها تشير إلى أنها ليست سوى شكل آخر من خط إنتاج للطائرات الإيرانية من دون طيار.

تصميم

واعتبر كاتب التقرير، وهو مراسل الصحيفة في الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر، أن وجود الطائرات من دون طيار مصممة إيرانياً في اليمن لا يؤكد فقط الدعم المادي الإيراني لميليشيات الحوثي والرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، ولكن أيضا دورها في تمكين المجموعات للقيام بعمليات غير متوقعة ومتطورة على نحو متزايد.