الرئيس الصيني يحث على تعزيز الجهود للنهوض بالاقتصاد الإقليمي

عرب وعالم

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينغ

حث الرئيس الصيني شي جين بينغ على تعزيز الجهود لحل المشكلات الرئيسية التى يواجهها العالم حاليا والنهوض بالاقتصاد الإقليمي، مؤكدا أهمية دفع عملية العولمة الاقتصادية لتصبح أكثر ديناميكية وشمولا واستدامة.


جاء ذلك فى رسالة تهنئة بعث بها إلى حفل الافتتاح الرسمي للمؤتمر السنوي لمنتدى بوآو الآسيوي لعام 2017، المنعقد في مقاطعة هاينان بأقصى جنوبي الصين اليوم السبت.


وقال شى إنه ومنذ تأسيسه قبل 16 عاما لعب منتدى بوآو دورا هاما في بناء التوافق بين بلدان القارة وتعزيز التعاون فيما بينهم مما اسهم فى الارتقاء بالنفوذ الآسيوي في العالم، ونوه بشعار مؤتمر هذا العام وهو "العولمة والتجارة الحرة: الآفاق الآسيوية"، قائلا إنه يعكس الاهتمام بالعولمة الاقتصادية من جانب المجتمع الدولي وخاصة الدول الآسيوية.
كان المؤتمر السنوي لمنتدى بوآو الآسيوي لعام 2017 بدأ فعالياته فى بلدة بوآو بمدينة تشيونغهاي التابعة لمقاطعة هاينان أول أمس الخميس حيث تركز اجتماعاته التى تختتم غدا الأحد على أربعة قضايا رئيسية هي تنفيذ مبادرة "الحزام والطريق" لإحياء طريق الحرير التجاري القديم الذي كان يربط بين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا و"النمو" و"الإصلاح" و"الاقتصاد الجديد".


ووفقا لوسائل الإعلام الرسمية الصينية تتضمن فعاليات المؤتمر السنوي لمنتدى بوآو الآسيوي، 65 نشاطا، بما فيها حفلة الافتتاح والجلسة العامة فضلا عن 44 منتدى فرعيا و17 اجتماع مائدة مستديرة ومأدبتين، حيث ستتركز المناقشات حول الاقتصاد الكلي والتعاون الإقليمي وإعادة الهيكلة الصناعية والابتكار التكنولوجي والأمن السياسي والارتقاء بمستوى معيشة الشعوب وبحياة المجتمعات الآسيوية وغيرها من المجالات.


يذكر أن منتدى بوآو الآسيوي أصبح منذ تأسيسه عام 2001، محفلا دوليا هاما يعمل على تعزيز التكامل الاقتصادي ومسيرة التنمية الإقليمية الآسيوية، ويشارك فى اجتماعاته هذا العام أكثر من 1800 مندوب من أكثر من 50 دولة ومنطقة فى العالم يمثل اكثر من 70 فى المائة منهم قطاعات الأعمال المختلفة.