خبراء: داعش يعمل وفق أجندة "إخوانية".. وسيشن هجمات جديدة في أوروبا

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا أبو محمد العدناني المتحدث السابق لتنظيم داعش، أنصار التنظيم في البلدان الأوروبية إلى شن هجمات ضد مواطني تلك الدولة لتخفيف الضغط على معاقل التنظيم الرئيسية في سوريا والعراق.

وقال العدناني: "وإن كان الواحد منكم يتمنى أن يكون بيننا الآن فإن الواحد منا يتمنى أن يكون في مكانه ليثخن في الكافرين ويشرد بهم".

وتابع: "والأدلة على جواز استهداف المدنيين في عقر دار الكفر كثيرة وأقلها من باب المعاملة بالمثل فلا تفرق طائراتهم في بلداننا بين مدني وغيره".

منذ ذلك الحين شن عدد ممن يوصفون بجنود التنظيم هجمات في الولايات المتحدة وبلجيكا وفرنسا وألمانيا، وأخيرًا لندن استجابة للدعوات التي أطلقها العدناني.

عقب الإعلان عن هجوم لندن احتفل أعضاء "داعش"، على مواقع التواصل الاجتماعي بالهجوم، ناشرين صورًا للبيان الصادر عن وكالة أعماق الناطقة باسم التنظيم

ومن جانبه قال خبير في شئون الجماعات الإسلامية، إن داعش يلجأ لهجمات الذئاب المنفردة بعد تراجعه في العراق وسوريا، متوقعًا أن تجتاح موجهة من العنف والإرهاب أوروبا في الفترة المقبلة.

وأضاف، أن التنظيم يلجأ لاستهداف الدول المشاركة في التحالف الدولى لكي يوصل لها رسالة أنها ستدفع ثمن حربها على الإرهاب، مشيرًا إلى أن هذا النوع من الهجمات لا يمكن منعه وسبق تكراره في هجمات فرنسا وألمانيا.

وأوضح أن "داعش" يسير وفق خطة مرسومة من قبل التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية، بحيث يتم إرهاب الأنظمة العالمية في شتى الدول.