ترامب والسيسي إيد واحدة في مواجهة إرهاب الإخوان (تقرير خاص)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

«كعادته يحاول إحداث المفاجأة» فهو دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي المنتخب، الذي قال بأنه حصل على معلومات بشأن الأحداث التي شهدتها لندن بالأمس، وذلك وفقاً لوسائل إعلام.

 

داعش وراء الحادث!

 أعلن تنظيم داعش الإرهابي عن منفذ هجوم لندن ويدعى "تريفور بروكس"، المكني بأبو عزالدين، المتحدث باسم جماعة الغرباء والمهاجرين المحظورة.

وقال "داعش" عبر موقع التواصل الاجتماعي "التليجرام": إن أبوعز الدين البريطاني من أصل جامايكي، نفذ الهجوم، وكان سجينًا سابقًا في بريطانيا بسبب انضمامه للجماعة المحظورة هناك.

 

ترامب والسيسي إيد واحدة!

يلتقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي نظيره الأميركي دونالد ترامب في بداية أبريل المقبل في أول زيارة يقوم بها للبيت الأبيض منذ انتخابه في 2014. ويأتي الإعلان عن زيارة السيسي، الذي اتسمت علاقاته مع إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بالفتور، ضمن الترتيبات التي تقوم بها إدارة ترامب لإعادة العلاقات بين واشنطن وحلفائها التقليديين إلى مسارها الطبيعي.

ويؤمن الرئيس الأميركي أن مصر تلعب دورًا رئيسيًا في تحقيق التوازن الأمني والاستراتيجي في المنطقة، ضمن مجموعة محورية من الحلفاء، تتصدرهم المملكة العربية السعودية، وتضم أيضا الأردن، فيما وسبق السيسي لواشنطن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ثم ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ومن المرجح أن تولي القمة المنتظرة بين السيسي وترامب اهتمامًا بسبل التعاون بين واشنطن والقاهرة في ملف مكافحة الإرهاب، وتمنح العلاقات الثنائية دفعة جديدة تطوي الصفحة القاتمة للإدارة الأميركية السابقة، التي كانت تميل إلى جماعة الإخوان.

وكشفت مصادر لـ"اليمن العربي"، أن اللقاء بين السيسي سيشهد نقاش والاستماع إلى وجهات نظر الطرفين بشأن إدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الإرهاب.

وأوضحت المصادر، أن "ترامب" على يقين كامل بأن الجماعات الإرهابية المنتشرة في أنحاء العالم، منبثقة من جماعة الإخوان، ولذلك يريد محاربة الإرهاب من جذوره، وبذلك متعاونًا مع السيسي، الذي واجه إرهاب الإخوان في مصر، وقام بعزل محمد مرسي في ثورة شعبية أطاحت بتلك الجماعة من حكم مصر.