صحيفة بريطانية تكشف تزويد إيران للحوثيين بطائرات دون طيار

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة ذا تايمز البريطانية في تقرير لها  العثور على أدلة واضحة بأن ‏إيران تقوم بتهريب الأسلحة المتطورة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.


ونقل التقرير الصحفي الذي كتبه الصحفي البريطاني ريتشارد سبينسر مقارنة باحثين في مرصد متخصص بالأسلحة بين عدد من ‏الأرقام التسلسلية للطائرات بدون طيار تم استخدامها من قِبل الحوثيون في "هجمات الكاميكاز" ضد ‏أنظمة الدفاع الصاروخية التي يديرها التحالف العربي بقيادة السعودية و الإمارات، بمساندة من بريطانيا  و أمريكا وحلفاء غربيون آخرون.


وأكد الباحثون في المرصد وفقا للتقرير صلة هذه الطائرات بالصناعة الإيرانية كطائرة بدون طيار مماثلة استولت عليها الدولة ‏الإسلامية من إحدى المليشيات العراقية المدعومة من إيران وعرضتها في شريط فيديو على الإنترنت.

 ‏

وقالت الصحيفة إن الطائرات بدون طيار التي عثر عليها في اليمن هي من نفس النوع الذي سبق للمتمردين الحوثيين ‏أن ادعوا أنها محلية الصنع وتسميتها "قاصف1"، ومع ذلك فإن الأرقام التسلسلية وأوجه التشابه في ‏التصميم تشير إلى أن "قاصف1" لم تكن أكثر من إحدى تصاميم خط الطائرات بدون طيار إيرانية ‏الصنع المسماة "أبابيل". ‏


وأضافت ذا تايمز أن استخدام هذا النوع من الطائرات بدون طيار يدعم تلك الأدلة بأن إيران تواصل تعزيز ‏قدرة الحوثيين من خلال نقلها لهذه الأسلحة المتطورة.