فريق بحث علمي بجامعة الطائف يحصل على براءة اختراع في تطبيقات النانو الطبية

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

حصل فريق البحث العلمي بكلية العلوم بجامعة الطائف على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التقنية في تطبيقات النانو الطبية، بإنتاج تراكيب نانو ذكية ضد ميكروبات تستخدم لزراعة الأسنان والعظام.

وضم الفريق البحثي من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة كلاً من: وكيلة كلية العلوم الدكتورة إيمان محمد حلواني، و الدكتورة سحر أحمد علي،  والدكتورة سناء محمد جاد الرب.

ونجح فريق البحث العلمي ولأول مرة بتحضير معادن بديلة للعظام عن طريق الدمج بين سطح المعدن ذو البنية "النانومترية" الفريدة مع جزئيات "النانو" المصنعة حيويا من أحد النباتات المهمة التي تشتهر بها المملكة التي تميزت بكفاءتها العالية على قتل الكائنات الدقيقة المسببة للالتهابات، مما ساعد على تحسين قدرة المعدن على الاندماج الحيوي مع الأنسجة الحية داخل جسم الإنسان بعد عمليات الزراعة والقضاء على فشلها نهائيا، وقلل في الوقت ذاته من التكاليف المادية الباهظة التي تتطلبها إعادة تلك العمليات الجراحية، ضمان حياة طبيعية للمرضى بعد نجاح عمليات الزراعة.

وبينت الدكتورة إيمان حلواني أن الاختراع المقدم هو ابتكار جديد وسبق علمي عالمي في مجال أسطح زراعة الأسنان الذكية و تطويرها بأحدث تقنيات النانو الجديدة ، مشيرة إلى أن الاختراع حقق نتائج مذهله في توفير سطح معدني جديد يعمل على القضاء على مدى واسع من البكتيريا ومقاوم للتآكل بدرجة فاقت جميع النتائج المتوفرة في التقارير العلمية المنشورة في المجلات العالمية المتخصصة.

ودعا الفريق البحثي رجال الصناعة بتبني نتائج الاختراع والعمل على تعزيز الصناعة السعودية والعربية بإنتاج تلك الأسطح محليا التي ستسهم بشكل كبير في نجاح عمليات الزراعة عالمياً .