"الدوما" الروسى يبحث تعديل موعد الانتخابات الرئاسية لـ 18 مارس 2018

عرب وعالم

يوتن
يوتن

أعلن مجلس الدوما (النواب) الروسى، اليوم الأربعاء، أنه قد يبحث يوم 14 أبريل القادم حزمة مشاريع قوانين لإدخال تعديلات على التشريعات الانتخابية، ستشمل كذلك تعديل موعد الانتخابات الرئاسية من 11 إلى 18 مارس 2018 وإلغاء التصويت الغيابى.

وقال مجلس الدوما- فى خبر نشره اليوم على موقعه الإلكترونى ونقلته وكالة أنباء سبوتنيك الروسية- أن النظر فى مشروعات القوانين بهذا الشأن، سيجرى بالقراءة الأولى.

وكان رئيس لجنة شئون التشريعات الدستورية فى مجلس الاتحاد (الشيوخ) الروسى، أندريه كليشاس والسيناتور اناتولى شيروكوف، قد طرحا فى وقت سابق على مجلس الدوما حزمة من مشاريع قوانين تهدف لزيادة الشفافية فى الانتخابات الرئاسية فى روسيا، وتحرير نهج تعيين المراقبين، وتسهيل الوصول إلى مراكز الاقتراع.. وبموجب القانون الحالى، فإن الانتخابات الرئاسية ستجرى فى يوم الأحد الثانى من شهر مارس العام القادم .

وتذكر حزمة التعديلات المقترحة أنه إذا صادف يوم الأحد الثانى بديلاً عن يوم عمل، بعد أيام أعياد أو يوم عمل جراء نقل الأعياد، فإنه يتم نقل يوم الانتخابات إلى الأحد الذى يليه- أى إلى الأحد الثالث- من الشهر. فى عام 2018، حيث سيكون يوم الأحد الثالث من الشهر بتاريخ 18 مارس.

وتعتزم لجنة مجلس الدوما المعنية بالتشريعات تقديم مشروع القرار لمجلس الدوما فى 11 أبريل القادم.