الشيوخ الأمريكي يفتتح جلسة للمصادقة على مرشح ترامب للمحكمة العليا

عرب وعالم

اليمن العربي

افتتح مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الإثنين، جلسة للمصادقة على مرشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشغل مقعد شاغر في المحكمة العليا منذ أكثر من 13 شهراً.

 

افتتحت جلسة الاستماع في اللجنة القضائية التابعة لمجلس الشيوخ للنظر في أن يصبح نيل غورساتش، قاضياً في أعلى محكمة بالولايات المتحدة. وفي حال الموافقة عليه، سوف يشغل غورساتش مكان أنتونين سكاليا الذي توفي في فبراير (شباط) 2016.

 

يشار إلى أن غورساتش وهو قاض حالياً في محكمة الاستئناف الاتحادية، ينتمي للتيار المحافظ. وسوف يكون مناسباً في مكان سكاليا من الناحية الفلسفية، ما يعني أنه لن يغير التوازن القائم منذ فترة طويلة فيما يتعلق بوجود 4 محافظين و4 ليبراليين في المحكمة، إلى جانب شخصية محافظة معتدلة في الوسط تعتبر صوت الترجيح.

 

ويمكن للديمقراطيين عرقلة ترشيح غورساتش بإلقاء خطابات طويلة في مجلس الشيوخ، ولكن من غير المحتمل أن يتمكنوا من منع الترشيح. ولايزال الحزب المعارض غاضب لأ مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، لم يأخذ أبداً بعين الاعتبار المرشح الذي عينه الرئيس السابق باراك أوباما بعيد وفاة سكاليا.

 

ويمكن لغورساتش البالغ (49 عاماً) قضاء عقود في الهيئة القضائية المؤلفة من 9 قضاة للمحكمة التي يعين قضاتها مدى الحياة. وتضطلع المحكمة العليا الأمريكية بدور أقوى من المحاكم الدستورية في دول أخرى. فغالباً ما يُطرح عليها أسئلة سياسية سيما في ظل الانقسام السياسي في الكونغرس.