زعيم المعارضة التركية يدعو لرفض التعديلات الدستورية

عرب وعالم

زعيم المعارضة التركية
زعيم المعارضة التركية

دعا زعيم حزب الشعب الجمهوري أكبر احزاب المعارضة التركية كمال كليجدار اغلو اليوم الاثنين الشعب الى رفض التعديلات الدستورية “والدفاع عن الديمقراطية”.

وقال كليجدار اوغلو في كلمة بمدينة (أوردو) المطلة على البحر الأسود ان “التعديلات الدستورية التي تدعمها الحكومة للانتقال بنظام الحكم في تركيا من البرلماني الحالي الى الرئاسي ستهدم الديمقراطية وستضر بالحضارة”.

واشار الى ان “معظم ال20 دولة المتقدمة بصرف النظر عن الولايات المتحدة تحكمها أنظمة برلمانية بينما تحكم الانظمة الرئاسية أغلب الدول ال20 التي تحتل اسفل قائمة الترتيب”.

واعرب عن اعتقاده بأن “البلد الاسلامي الوحيد الذي يمتلك ديمقراطية متطورة هو تركيا” مشيرا الى ان التنمية والازدهار مرتبطتان بشكل وثيق بالنظام الديمقراطي.

واعتبر ان رفض التصويت على التعديلات الدستورية المقررة في 16 ابريل المقبل سيعطي نموذجا للمثال القائل “بأننا أوفياء للديمقراطية ويبعث برسالة بأننا لدينا الكثير من المشاكل وعلينا ايقاف هذه الامور غير الضرورية وحل مشاكل الدولة”. 

وكان البرلمان التركي أقر في 20 يناير الماضي تعديل 18 مادة قدمها حزب العدالة والتنمية للتصويت عليها بالبرلمان ونالت دعم حزب الحركة القومية فيما رفضها حزبا الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي ذو الغالبية الكردية.

وتضمنت أبرز التعديلات الدستورية زيادة عدد مقاعد البرلمان من 550 الى 600 نائب وخفض سن المترشح للانتخابات من 25 الى 18 عاما وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية كل خمسة أعوام وبالموعد نفسه في نوفمبر 2019 ومنح الرئيس السلطة التنفيذية بتعيين وإقالة الوزراء والاحتفاظ بعلاقته بحزبه.