ارتفاع حجم التعاملات التجارية بين زيمبابوي والصين إلى مليار دولار

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 تجاوز حجم التعاملات التجارية بين زيمبابوي والصين حاجز المليار دولار حيث تستورد الصين التبغ والقطن والمعادن المختلفة من زيمبابوي، بينما تحولت الشركات المحلية إلى الصين لاقتناء الالكترونيات والملابس وغيرها من المنتجات المتعددة.


وقال القنصل التجاري والاقتصادي الصيني لي ياوي، على هامش حفل تسليم معدات تعليمية من قبل شركة تيان زي الصينية إلى مدرسة دونولي الابتدائية في بياتريس، إن حجم التجارة بين البلدين يواصل ارتفاعه.


وأضاف أن حجم التجارة بين زيمبابوي والصين قد وصل إلى 948 مليون دولار في سبتمبر الماضي، وقد تجاوز رقم المليار دولار قبل نهاية العام الماضي.


وأوضح لي أن ميزان الصادرات والواردات لا يزال في مصلحة الصينيين حيث يتم تصدير المزيد من السلع، وخاصة التبغ إلى الشرق وأن الصين تستورد مالايقل عن 55% من التبغ.


وخلال حفل التسليم، أشاد السفير الصيني لدى زيمبابوي هوانج بين، بشركة تيان الصينية وانخراطها في المجتمعات التي تدعم أعمالهم، قائلا "تظهر شركتكم أنشطة اجتماعية مسئولة، جئتم إلى زيمبابوي للمساعدة في التنمية الاقتصادية وليس الحصول على الربح فقط، كما أدعو الشركات الصينية العاملة في زيمبابوي للمساعدة في تنمية المجتمعات".