وزير المالية الصيني يرفض لقاء نظيره الكوري الجنوبي في ألمانيا

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لم يتمكن وزير المالية الكوري الجنوبي يوان ايل هو من عقد لقاء مع نظيره الصيني شياو جيه على هامش اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين في ألمانيا.


وأوردت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن وزارة المالية في سول أعلنت اليوم الأحد أن وزير المالية الكوري الجنوبي يون ايل هو، الذي يقوم بزيارة إلى ألمانيا لحضور الاجتماع الدولي، حاول عقد اجتماع مع نظيره الصيني شياو جيه لاستكشاف سبل لانفراج خلاف بين البلدين بسبب نشر منظومة دفاع صاروخي، غير أن هذه المحاولة انتهت بالفشل نتيجة معارضة الجانب الصيني بسبب الجدول الزمني.


وتتخذ الصين إجراءات انتقامية ضد كوريا الجنوبية مثل حظر السفر إليها وتشديد القيود على شركة لوتيه وغيرها، احتجاجا على نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي المتقدم "ثاد" في شبه الجزيرة الكورية، مما يؤثر سلبا على الاقتصاد الكوري الجنوبي.


يذكر أن نشر منظومة ثاد يجد معارضة قوية من الصين، متعللة بأن الرادار القوي يمكن أن يستخدم للتجسس على جيشها.


وقال الوزير يو في لقاء مع صحفيين في ألمانيا، إنه يحاول إرسال رسالة تشير إلى ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية بين كوريا الجنوبية والصين على الرغم من وجود المشاكل السياسية والدبلوماسية بين البلدين، مضيفا أنه سيحاول إجراء اجتماع مع نظيره الصيني على هامش اجتماع صندوق النقد الدولي المقرر عقده في الشهر المقبل.