طهران: 6 سنوات سجناً ضد فائزة رفسنجاني بتهمة "الدعاية ضد الحرس الثوري"

عرب وعالم

 فائزة رفسنجاني (
فائزة رفسنجاني ( أي بي سي)

أفاد موقع "كلمة" القريب من المعارضة الإيرانية، حسب وفق ما نقلت صحيفة "أيه بي سي" الإسبانية صباح السبت، صدور عقوبة بالسجن ضد ابنة الرئيس الإيراني السابق، ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الراحل، هاشمي رفسنجاني، ست سنوات بتهمة "التمرد على السلطات، والدعاية الكاذبة ضد الدولة والحرس الثوري".

وأوضح الموقع الإيراني أن محكمة إيرانية، قررت خفض العقوبة الأولية الصادرة ضد فائزة رفسنجاني، من 9 إلى 6 سنوات، قبل أسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المنتظرة في مايو(أيار) المقبل.

وبهذا الحكم، تأمر المحاكم الإيرانية بسجن ابنة الرئيس الإيراني الراحل وعضو البرلمان السابقة، للمرة الثالثة منذ 2009، بسبب نشاطها السياسي ضد الجناح المحافظ في إيران، وذلك بعد اعتقالها على خلفية تنديدها بانتخاب الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد المثير للجدل في 2009، وفي 2012 بعد اتهامها "بالترويج لدعاية كاذبة ضد الدولة".

ويُعد الحكم بالسجن ضد الإيرانية البالغة 55 عاماً، حلقة جديدة من الصراع بين المعسكرين الكبيرين في إيران، المنقسمة بين "إصلاحيين" بقيادة الرئيس الحالي حسن روحاني، والمتشددين بقيادة المرشد علي حامنئي والمؤسسات الإيرانية المختلفة المرتبطة به، وفي طليعتها الحرس الثوري، قبل بضعة أسابيع من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.