أبرز التصريحات الإيجابية لأدوار الإمارات المحورية في تحرير المخا ومناطق الساحل (تقرير)

أخبار محلية

اليمن العربي

لعبت القوات الاماراتية دوراً محورياً في عداد قوى التحالف العربي، الذي تقوده المملكة العربية السعودية في هذه العملية العسكرية.

وتكللت عملية "الرمح الذهبي" بالنجاح كما كان متوقعاً لها، خاصة أن هذا الميناء الاستراتيجي كان يعدُّ المنفس البحري الوحيد للحوثيين المتمركزين في محافظة تعز وسط البلاد.

وبفضل التعاضد الوثيق بين قوى التحالف بمختلف تشكيلاتها البرية والبحرية والمساندة الجوية، إضافة إلى الدور الفعّال، الذي لعبته قوات الشرعية والمقاومة الشعبية، التي اكتسبت خبرة قتالية لا يستهان بها منذ انطلاق "عاصفة الحزم" في نهاية مارس 2015. 


وبإسناد القوات الإماراتية والتحالف، تمكنت قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، خلال الأسابيع الماضية من ، مدينة المخا وميناءها، غرب محافظة تعز، بالكامل من ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية. وشاركت مقاتلات التحالف العربي والمروحيات الهجومية بكثافة في المعركة.

وشاركت القوات الإماراتية، في  تحرير المخا بشكل كامل من الميليشيات الانقلابية، وجرى عقب ذلك تطهير المناطق المتاخمة من مسلحي الحوثي والمخلوع صالح.

وتهدف القوات الشرعية والتحالف لتحرير ما تبقى من مدينة تعز، بعد أن باتت المقاومة الشعبية تسيطر على 80 في المئة من مناطقها.


إشادة من الرئيس 

وأثنى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إلى جانب قيادات سياسية وعسكرية، على دور القوات المسلحة الإماراتية التي قادت قوات التحالف العربي، كجهد رئيس في الإسهام الفاعل في تحرير مدينة وميناء المخا وعملية تحرير وتأمين السواحل اليمنية على البحر الأحمر، من أجل منع أي تهديد لأمن المنطقة.

وأشاد الرئيس اليمني بدور قوات دولة الإمارات الذي كان له الإسهام الفاعل في تحرير مدينة وميناء المخا، وغيرها من الانتصارات التي حققها الجيش على مختلف الجبهات، مثمناً دعم قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

كما هنأ هادي القادة والضباط وضباط الصف وعناصر الجيش والمقاومة وأبناء الشعب اليمني كافة بهذه الانتصارات التي حققها الجيش مسنوداً بقوات التحالف العربي. 

وشدد على ضرورة مواصلة مثل هذه الانتصارات في المواقع والجبهات في مختلف المحافظات حتى يتم تطهيرها وتخليصها من ميليشيات الموت والدمار


جهد وبطولات قوات الإمارات

من جهته، قال الناطق باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، في تصريحات صحيفة -رصدها "اليمن العربي" إن دور القوات المسلحة الإماراتية كبير وجهدها رئيس في عملية تحرير السواحل اليمنية وتأمينها على البحر الأحمر، وآخرها تحرير مدينة وميناء المخا.

ويأتي أهمية دور الإمارات من أجل منع أي تهديد لأمن المنطقة واقتصادها، وإبعاد أي تهديدات لمضيق باب المندب الشريان التجاري الدولي.

 وأكد أن بطولات الجنود الإماراتيين في اليمن ودفاعهم عن أشقائهم قدّمت دروساً في البذل والتضحية، وأثبتت العزم على إكمال مسيرة التحرير وإعادة الشرعية وإغاثة اليمنيين.

وقال راجح بادي إن الإمارات عملت دائماً، بالتعاون مع دول التحالف، وخاصة المملكة العربية السعودية، من أجل إعادة الشرعية، وتثبيت الأمن والاستقرار، وتطبيع الحياة في المناطق المحررة التي تعرضت لدمار كبير في البنية التحتية.


موقف تاريخي

وشكر قائد لواء زايد العميد ركن عبد الغني الصبيحي، وهو اللواء المسؤول عن العملية العسكرية في الساحل الغربي، الإمارات على ما تقدمه من دعم متكامل لليمن بشكل عام، وعلى دورها في عملية الرمح الذهبي بشكل خاص الذي نتج عنه تحرير باب المندب وصولاً إلى مدينة المخا. 

وأوضح أن القوات المسلحة الإماراتية كانت على الأرض إلى جانب قوات الجيش في كل التحركات، وأن هذا الدور كان متكاملاً عسكرياً ولوجستياً وإنسانياً.

 وأكد أن ما قامت به الإمارات وما تقوم به من دعم ومساندة سياسية وعسكرية للشعب اليمني لن ينساه اليمنيون أبداً، وسيسجله التاريخ.


اليمنيون يشكرون الإمارات

من جانبه، قال الناطق باسم الجيش اليمني العميد عبده جلي في تصريحات  إن اليمنيين، شعباً وحكومةً وقيادةً، يشكرون الإمارات على الدعم اللوجستي والعسكري، حيث كانت مشاركة الطائرات الحربية ومروحيات الأباتشي، إلى جانب القوات على الأرض، رأس حربة في جميع عمليات الرمح الذهبي. 

وأضاف جلي أن الإمارات لم تكن مساعدتها للشعب اليمني بالتصريحات، وإنما كانت على الأرض في جميع المجالات، حيث اختلط الدم الإماراتي بالدم اليمني، وروى تراب اليمن في الجبهات، من أجل استعادة اليمن من الظلاميين، وقطع الطريق على إيران وأدواتها من العبث بمقدرات اليمن بشكل خاص، والمنطقة بشكل عام. 

وأكد أن الموقف الإماراتي الداعم والمساند للشعب اليمني لن ينساه اليمنيون، موضحاً أن الدور الإماراتي في اليمن ليس جديداً، ومذكّراً ببناء سد مأرب. ووجّه الناطق باسم الجيش اليمني رسالة إلى الشعب اليمني، قائلاً إن النصر قريب بدعم إخوانكم في التحالف العربي، وفي مقدمتهم الإمارات والسعودية، ليعود اليمن سعيداً.