مجلس الفيفا الاستشاري يشيد باحترام روسيا وقطر لحقوق الإنسان

رياضة

اليمن العربي

أكد المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم، أن روسيا وقطر أحرزتا تقدما في هذا المجال، وهما تستعدان لاستضافة المونديالين المقبلين خلال 2018 و2022 على الترتيب.

كما ناقش المجلس، فكرة إدراج مسألة احترام حقوق الإنسان ضمن بنود الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2026.

وكانت الزيارات التفقدية التي أجرتها نقابات العمل الدولية، لمواقع تشييد منشآت استضافة مونديالي روسيا وقطر، من أبرز محاور أول اجتماع يعقده المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان التابع للفيفا في مدينة لوزان السويسرية، بحضور أمين عام الاتحاد الدوي، السنغالية فاطمة سامورا.

كما ناقش هذا المجلس، الذي تم تشكيله منذ تولي جياني إنفانتينو رئاسة الفيفا منذ نحو عاما، عدة قضايا منها التزامه في مجال مناهضة العنصرية، وتذليل صعوبات تطوير كرة القدم في المنطقة.

وأشار المجلس الاستشاري في بيان له نشر اليوم الخميس إلى أن "هناك العديد من الأمثلة الإيجابية التي يقوم بها الفيفا وما نسمعه يحمسنا كثيرا. نحن نقر ونقدر بانفتاح الفيفا للنقاش معنا حول حقوق الإنسان، وهذا سيكون أمرا جوهريا لتناول قضايا حرجة تحتاج المزيد من الاهتمام والجهود".

وأكد المجلس أنه سيعمل مع اللجنة التنفيذية للفيفا، وهي المنوطة بأن تنقل له الاستراتيجية اللازمة من أجل الحفاظ على حقوق الإنسان.

وكشف المجلس، الذي لا يحصل على أي مكافات مالية نظير جهده، أنه سينشر في غضون أسابيع تقريرا حول حقوق الإنسان وسيصدر تعليماته بشكل مستقل.