مذكرة من الانتربول لاعتقال أربعة من كوريا الشمالية في التحقيق في اغتيال كيم جونج نام

عرب وعالم

اليمن العربي

أصدر الانتربول مذكرة دولية لإلقاء القبض على أربعة من كوريا الشمالية تبحث عنهم ماليزيا في التحقيق في اغتيال في كوالالمبور كيم جونج نام الاخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية حسبما أعلن اليوم رئيس الشرطة الوطنية الماليزية.
وقد فر هؤلاء الرجال الأربعة من ماليزيا في 13 فبراير يوم اغتيال الاخ غير الشقيق لكيم جونج أون في مطار كوالالمبور عائدين لكوريا الشمالية عبر دبي وروسيا. وقال رئيس الشرطة الماليزية خالد أبو بكر "لقد حصلنا على مذكرة حمراء بالنسبة للكوريين الشماليين الأربعة الذين كانوا في المطار يوم الحادث ومنذ ذلك الحين غادروا البلاد" حسبما أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية. 
وتظهر المذكرة التي نشرت على الانترنت أسماء أربعة كوريين شماليين وهم هونج هاك سونج وري جي ياوون وأو جونج جيل وري جاي نام وتتراوح أعمارهم بين 32 إلى 56 عاما.
وترتبط المذكرات الحمراء التي يصدرها الانتربول، منظمة الشرطة الجنائية الدولية ومقرها في مدينة ليون الفرنسية بطلب تحديد مكان والقبض على الأشخاص المطلوبين من قبل سلطة قضائية أو محكمة دولية لتسليمهم. وتبحث ماليزيا على ثلاثة مواطنين كوريين شماليين آخرين يختبئون في سفارة بلادهم في كوالالمبور وفقا للشرطة.
وقد وجهت الاتهامات بالفعل في عملية الاغتيال إلى امرأتين فقط الأولى اندونيسية تبلغ من العمر 25 عاما وتدعى ستي عائشة ودوان ثي هيونج فيتنامية تبلغ من العمر 28 عاما.
ومنذ بداية هذه القضية اتهمت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية بالمسئولية عن عملية الاغتيال مؤكدة وجود "امر دائم" اصدره كيم جونج أون باغتيال أخيه غير الشقيق وهو أحد منتقدي النظام ويعيش في المنفى.