استمرار المخاوف من زيادة المخزون الأمريكي يدفع أسعار النفط للانخفاض

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اقتربت أسعار النفط الخام خلال التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء من أقل مستوى لها في ثلاثة أشهر، مع استمرار تخوف المستثمرين من التأثير السلبي للزيادة في المخزون الأمريكي على جهود منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) لإعادة التوازن بين العرض والطلب لسوق النفط العالمي.


وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بواقع 3 سنت لتصل إلى 48.43 دولار للبرميل، بعد أن تراجعت خلال جلسة أمس الاثنين لتسجل 47.90 دولار للبرميل وهو أقل مستوى لها منذ نهاية نوفمبر الماضي.


في المقابل، ارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت بواقع 7 سنت لتصل إلى 51.42 دولار للبرميل، وذلك بعد أن تراجعت خلال جلسة الأمس لتسجل 50.85 دولار للبرميل.


وكانت أسعار النفط قد شهدت ارتفاعا كبيرا نهاية نوفمبر الماضي بعد أن توصلت الدول أعضاء "أوبك" وبعض الدول المصدرة من خارجها مثل روسيا على تخفيض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك بهدف الحد من تخمة المعروض التي تسببت في فقدان أسعار النفط الخام لأكثر من 70% من قيمتها خلال السنوات الثلاث الماضية.


غير أن التزايد الضخم للمخزون الأمريكي من النفط خلال الأسابيع الأخيرة أثار المخاوف بشأن فاعلية اتفاق "أوبك" مع زيادة المعروض من النفط الخام مجددا في السوق العالمي.