عشراوي: الرئيس الأمريكي مُصر على مبدأ حل الدولتين

عرب وعالم

حنان عشرواي أرشيف
حنان عشرواي "أرشيف"

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشرواي اليوم الإثنين، إن الرئيس الأمريكي أصبح مُصراً على مبدأ حل الدولتين، وعلى أن الجانب الفلسطيني هو الشريك في أي عملية سياسية.

ويلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر الرئاسة برام الله غدا بالمبعوث الأمريكي جيسون جرينبلات، الذي سيلتقي في إسرائيل اليوم برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وقالت عشرواي لإذاعة (صوت فلسطين)، إن الهدف من زيارة المبعوث الأمريكي هو استكشاف الموقف الفلسطيني من متطلبات استئناف المفاوضات وفق حل الدولتين.

وأشارت عشرواي إلى أنه لا يمكن القبول بأن يكون هناك اتفاق أو عملية سياسية دون مشاركة فلسطينية.

وأكدت على أن أي عملية سياسية يجب أن تكون وفقا لقرارات الشرعية الدولية واحترام القانون الدولي، مشيرة إلى أن استمرار الانتهاكات الإسرائيلية يتطلب تحركاً فلسطينياً على المستوى الدولي.

وأجرى ترامب الجمعة اتصالاً هاتفياً مع عباس، هو الأول من نوعه منذ أن تولى الرئيس الأمريكي منصبه رسمياً في (كانون الثاني) الماضي.

وتلقى عباس خلال الاتصال دعوة رسمية من نظيره الأمريكي ترامب للقائه في البيت الأبيض "قريباً"، واعتبرت الرئاسة الفلسطينية أن الاتصالات الفلسطينية الأمريكية عالية المستوى، نزعت "الأوهام" الإسرائيلية بأن عباس ليس شريكاً للسلام.