أوغندا تدعو شركات الطاقة للاستثمار في مناطق اللاجئين

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالبت الحكومة الأوغندية، الشركات الخاصة العاملة في إنتاج وتوزيع الطاقة ببدء فتح مصانع في مستوطنات اللاجئين في أوغندا، لتوفير احتياجات الطاقة المتزايدة التي أدت إلى مشكلة إزالة الغابات في هذه المناطق.


وجددت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الدعوة أثناء إطلاق استراتيجية الشراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف إمداد اللاجئين والمجتمعات المضيفة بالطاقة في أوغندا.


وقال مسئول التنسيق البيئي جون بول، خلال إطلاق الاستراتيجية في كمبالا، إن أهم أشكال الطاقة التي يجري الترويج لها واستخدامها في مستوطنات اللاجئين تشمل الطاقة الشمسية والكهرباء من الشبكة الوطنية.


وأضاف أنه في ظل وجود هذه الاستراتيجية، سيتم عرض مزودي الخدمات التي تتناول قضايا الطاقة على المجلس لمعالجة الثغرات القائمة في قضية الطاقة مثل انخفاض مستويات الإنتاج في مستوطنات اللاجئين.


وأكدت الحكومة الأوعندية على أهمية وصول الوقود والطاقة بين اللاجئين والمجتمعات المضيفة، مضيفة أنه تماشيا مع الاستراتيجية، فإن الشركاء والمناطق المضيفة للاجئين سوف تنخرط في أنشطة تطوير الوصول الآمن للبلاد إلى الوقود والطاقة.


ووفقا لوكالة الأمم المتحدة للاجئين، هناك حوالي 59 مليون ونصف مليون لاجئ تفرقوا قسرا في جميع أنحاء العالم نتيجة الصراع والاضطهاد والكوارث الطبيعية.