العاهل السعودي ورئيس الوزراء الياباني يتفقان على إنشاء مناطق اقتصادية خاصة

عرب وعالم

الملك سلمان
الملك سلمان

 قالت مصادر حكومية في اليابان اليوم الاثنين إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يعتزمان الاتفاق على إنشاء مناطق اقتصادية خاصة في المملكة العربية السعودية بما يعود بالنفع على الشركات اليابانية الكبرى. 


وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن هذه الخطوة ستكون جزءا من خطة ثنائية، من المقرر أن يعلن عنها الزعيمان خلال اجتماعهما مساء اليوم في العاصمة طوكيو، لمساعدة السعودية - وهي أكبر موردي النفط الخام لليابان - في تحقيق استراتيجيها التنموية "رؤية السعودية 2030". 


وأضافت المصادر اليابانية أن الخطة الاقتصادية ستشمل أكثر من 30 مبادرة للتعاون بين القطاعين العام والخاص بين اليابان وأكبر مورديها للنفط. 


وكان العاهل السعودي الملك سلمان قد التقي وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا في وقت سابق خلال زيارته الحالية لطوكيو والتي يرافقه خلالها وفد كبير من رجال الأعمال، استعرض خلالها الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ومستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.


وتهدف زيارة العاهل السعودي لليابان إلى تعزيز العلاقات والروابط الاقتصادية بين البلدين، كما أنها تعد الأولى التي يقوم بها ملك سعودي لطوكيو منذ 46 عاما.


وتعتبر اليابان ثالث أكبر شريك تجاري للمملكة، حيث تزود السعودية اليابان بأكثر من 35 في المائة من وارداتها النفطية بقيمة تتجاوز 4ر45 مليار دولار سنويا، فيما تصل قيمة الصادرات اليابانية للمملكة نحو 5ر7 مليار دولار سنويا.


وتأتي زيارة الملك سلمان لليابان في إطار جولته الخارجية الحالية التي شملت زيارة كل من إندونيسيا وماليزيا ومن المقرر أن تشمل أيضا بروناي والصين وجزر المالديف.