كوريا الجنوبية:بيونج يانج مستعدة لإجراء تجربة نووية في أي وقت

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رجحت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين بأن كوريا الشمالية ربما تجري تجربة نووية سادسة في أي وقت، بمجرد صدور أمر من قيادتها بذلك.


وقال المتحدث باسم الوزارة جونج جون هي، في تصريحات له نقلتها وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، إن بيونج يانج تجري تجاربها النووية وفقا لخطة مرسومة، ولذلك يمكن توقع إجراء تجربة نووية في أي وقت، مؤكدا استعداد حكومته للتصدي لأي استفزاز محتمل من جانب الشمال وأنها تراقب عن كثب التحركات المعنية.
وذكر موقع 38 نورث المهتم بشئون كوريا الشمالية في وقت سابق أن صور الأقمار الصناعية رصدت باستمرار أنشطة في مدخل النفق في موقع التجربة النووية في بلدة بونج كيه-ري، شمال شرق كوريا الشمالية، مضيفا أن ذلك قد يكون استعدادا لإجراء التجربة النووية السادسة.


ومن جانبها، بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اليوم الاثنين التدريبات العسكرية المشتركة بين البلدين، والتي تسمى بـ"الحل الرئيسي"، بينما تجري التدريبات العسكرية المشتركة "فرخ النسر" حاليا منذ الأول من الشهر الجاري.
في السياق ذاته، أضاف جونج أنه ينبغي التدبر في السبب الأساسي لإجراء التدريبات العسكرية المشتركة المختلفة، مؤكدا على أن التدريبات تأتي بسبب مواصلة كوريا الشمالية تنفيذ إستراتيجيتها العدوانية ضد كوريا الجنوبية، وتركز جهودها على تطوير الأسلحة النووية والصواريخ المختلفة.