تفاصيل إحاطة أوبراين إلى مجلس الامن بشأن الوضع الإنساني في اليمن

أخبار محلية

ستيفن أوبراين
ستيفن أوبراين

قدم وكيل الأمين العام لأمم المتحدة للشئون الإنسانية،ستيفن أوبراين، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، إحاطته إلى مجلس الامن في نيويورك حول زيارته لليمن والتي قال فيها أن اليمن يواجه أكبر مأساة إنسانية في العالم.


وأضاف أوبرين، إن 18 مليون يمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة  .. مشيراً إلى أن 7 ملايين يمني يعانون من انعدام الأمن الغذائي في ظل تصاعد القتال وتدمير المرافق الصحية وانتشار الأمراض.


وأكد "أوبراين" إن العديد من اليمنيين تشردوا هربا من "العنف الذي لا يمكن وصفه حيث شهد خلال الشهرين الأخيرين نزوح أكثر من 48 ألف شخص هربا من القتال والألغام .


وقال إنه التقى بالعديد من الأطفال الذين يعانون من الجوع ومن نقص في التغذية، مشدداً على أن جميع من التقى بهم، وخاصة الأطفال والشباب، تحدثوا عن معاناتهم من الجوع والمرض، وأنهم يريدون العودة إلى ديارهم.


وكشف أوبراين، عن وعود تلقاها خلال لقاءه بالقادة اليمنيين من جميع الأطراف المتنازعة بشأن بإيصال المساعدات الإنسانية، مضيفاً بالقول "لكنها تنكر، في الوقت ذاته، منعها لوصولها إلى مناطق مختلفة" .


واضاف  بالقول ""على الرغم من كل تلك الصعوبات، إلا أن الأمم المتحدة تمكنت من تقديم المساعدات لملايين اليمنيين".


وقال إن "المجتمع الدولي، ممثلاً بالأمم المتحدة وشركائها، طالبوا بتوفير 2.1 مليار دولار لعام 2017، لسد الحاجة وتقديم المساعدات لأكثر من 12 مليون يمني هم بحاجة ماسة لها. وحتى الآن لم تحصل الأمم المتحدة إلا على 6 في المئة من هذا المبلغ. وسيعقد في الـ 25 شهر أبريل/نيسان مؤتمر للمانحين على مستوى وزاري في جنيف".


وذكر أن "حل الأزمة يمكن فقط عن طريق التوصل إلى حل واتفاق سياسي"، مؤكدا، أيضا، أن "حل الأزمة الإنسانية في اليمن يجب أن يتم بمساعدة القطاع الخاص، كما من الضروري أن يسمح بعودة الاستيراد"، مطالبا بفتح المرافئ والموانئ.