هذة الأغذية تقيك من السرطان

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة حديثة، أن الجزر والبرتقال والطماطم تقى من الإصابة بسرطان الرئة ، وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون بالمعهد الوطني للبحوث العلمية في كندا، ونشروا نتائجها، اليوم الجمعة، في دورية (Frontiers in Oncology) العلمية، الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين “سي” و”الكاروتينات” تحد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، حتى لدى الأشخاص الذين يدخنون بشراهة.

 

وتحتوي الفواكه الحمضية على نسب مرتفعة من فيتامين “سي”، ويأتي على رأسها البرتقال واليوسفي والفراولة والجريب فروت والليمون والكيوي، أما الخضروات فهي الفلفل بأنواعه والزعتر والبقدونس والبروكولي والقنبيط واللوبياء الخضراء، بالإضافة للخضروات ذات الأوراق الداكنة.

 

وأثبتت الدراسة أن الفواكه والخضروات التي تحتوي على المركبات التي تعطيها ألوانا زاهية، وتسمى “الكاروتينات” (Carotenoids) تلعب دورًا رئيسيًا فى الحد من إصابة المدخنين الذكور بسرطان الرئة.

 

وتتمثل الخضروات والفواكه الغنية بـ”الكاروتينات” في الجزر واليقطين والأفوكادو والطماطم والذرة والفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة والشمام والمشمش والبروكلي والهندباء البرية والمانجو والسبانخ والكرنب والبقدونس والجرجير والكرنب والبطيخ الأحمر والمشمش والجوافة والبسلة واليوسفي والبطيخ الأحمر والسبانخ.

 

وقال الباحثون، إن التدخين هو عامل خطر رئيسي للإصابة بسرطان الرئة، وأن دراستنا أثبتت أن النظام الغذائي يمكن أن يمنع حدوث الإصابة بهذا السرطان ،  ودعا الباحثون إلى تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين “سي” و”الكاروتينات” لاحتوائها على مضادات تكافح سرطان الرئة.