تركيا وروسيا توقعان 8 اتفاقيات في عدة مجالات‎

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وقعت تركيا وروسيا 8 اتفاقيات في مجالات مختلفة في إطار اجتماع مجلس التعاون رفيع المستوى الذي عقد، اليوم الجمعة، بمشاركة وفدي البلدين ،وشملت الاتفاقيات عدة مجالات منها الإعلام والبحث العلمي والاقتصاد ، ووقعت وكالة الأناضول للأنباء (الوكالة الرسمية في تركيا) اتفاقية تعاون مع وكالة إيتارتاس الروسية.

 

كما وقعت البلدان مذكرة تفاهم بخصوص التعاون في تبادل المعلومات وتنشئة وتدريب الدبلوماسيين. ووقعت البلدان إعلاناً مشتركاً لإعلان عام 2019 عام الثقافة والسياحة بصورة متبادلة بين البلدين، إضافة إلى توقيع برنامج متوسط المدى بخصوص التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية والثقافية  والتعاون التقني فيما بين عامي 2017:2020

 

كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة العدل التركية والنيابة العامة الروسية، ومذكرة تفاهم بين الهيئة الروسية للملكية الفكرية وهيئة براءة الاختراع والعلامات التجارية التركية، ومذكرة تفاهم لتأسيس صندوق استثماري تركي روسي بقيمة مليار دولار، ووقع صندوق آر.دي.آي.إف الروسي والصندوق الاستثماري التركي (تي.دبليو.إف) المذكرة. وذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية في وقت سابق من اليوم الجمعة أن الصندوق الجديد سيستثمر في الرعاية الصحية والسياحة.

 

كما وقعت إدارة ودعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة التركية مذكرة تفاهم مع مؤسسة أوبورا روسي لإدارة ودعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومؤسسات المجتمع المدني في روسيا.