دراسة أوروبية: الصلاة تخفف آلام الظهر وتزيد من مرونة المفاصل

منوعات

اليمن العربي

وجدت دراسة جديدة أن الحركات البدنية المتكررة في الصلاة اليومية للمسلم تقلل احتمالات ألم أسفل الظهر اذا نفذت بشكل صحيح.

كما وجدت الدراسة أن الصلاة الخاشعة لا تخفف فقط التعب الجسدي ولكن أيضا الزوايا الصحيحة للركبة والظهر فعالة في العلاج السريري.

وهناك ما يقرب من 1.6 مليار مسلم حول العالم يؤدون الصلاة باتجاه مكة خمس مرات يوميا.

وقال الباحث المشارك في الدراسة محمد الخصاونة " ان أحد طرق التفكير حول هذه الحركات هي أنها مماثلة للتمرينات التي تدخل في اليوجا والعلاج الطبيعي والتي تستخدم في علاج ألم أسفل الظهر".

وقد نشرت تلك الدراسة التي تحمل عنوان " دراسة هندسية إنسانية لحركات الجسم أثناء صلاة المسلم باستخدام نموذج انسان ديجيتال" في الإصدار الأخير للمجلة الدولية للصناعة وهندسة النظم .

واستخدمت تلك الدراسة نماذج بشرية ، يتم التحكم بها على الكمبيوتر، لأصحاء هنود ، اسيويين وأمريكان من الرجال والنساء لمشاهدة التأثير الذي يحدث على آلام أسفل الظهر .

كما وجدت الدراسة أن السجود يزيد من مرونة المفاصل.

ولم يبحث الفريق حول الإختلافات بين الأشخاص في أداء الصلاة وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إعاقة بدنية ومدى كونها فعالة في آلام الظهر في هذه الحالة.

كما أضاف الخصاونة من جامعة بنسلفانيا بيرند في ولاية بنسلفانيا " ان الصحة الجسدية تتأثر بالعوامل الإقتصادية والإجتماعية وكذلك نمط الحياة والأمور الدينية ".

فبالصلاة يمكن القضاء على الاجهاد البدني والقلق،كما أن هناك أيضا بعض البحوث التي تشير إلى أن طقوس الصلاة يمكن ان تكون احدى طرق العلاج السريري الفعالة في حالة الخلل العصبي العضلي الهيكلي.