دعوى تطالب بإفراج الـCIA عن تقريرها بشأن التدخل الروسى فى أوروبا

عرب وعالم

cia
cia

أعلنت منظمة "الرقابة القضائية" الأمريكية أنها رفعت دعوى ضد وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA للمطالبة بالإفراج عن تقريرها الكامل بشأن "التدخل الروسى" فى الانتخابات الأجنبية بشكل عام، معتمدة فى دعواها على قانون حرية تداول المعلومات.

وقال رئيس المنظمة غير الحزبية التى لها اتجاهات محافظة، توم فيتون: "يجب إنهاء السرية غير القانونية المحيطة بالتحقيقات التى فُتحت ضد ترامب بشأن روسيا والتابعة لإدارة أوباما. إن هذا التقرير عن عمليات التأثير الروسى فى أوروبا لن يكون فى صالح رواية (إدارة) أوباما المعادية لترامب عن روسيا – وإلا لم نكن لنضطر للتقاضى لدى محكمة فدرالية لنحصل عليه".

وقالت المنظمة فى بيان لها أمس الأربعاء: إنها لم تتلق ردا من الوكالة فى أعقاب تقديمها بطلب بإتاحة التقرير فى ديسمبر الماضى. وأشارت إلى مطالبة العضو الجمهورى للجنة الاستخبارات فى مجلس النواب "مايك ترنر" بنشر التقرير الكامل، خاصة الجزئية عن الانتخابات الأوروبية المختلفة، منذ عام 2015.

وقالت الـCIA أثناء الانتخابات الرئاسية الأمريكية: إن روسيا تدخلت فى مسار الانتخابات عن طريق اختراق البريد الإلكترونى للحزب الديمقراطى وشخصيات أمريكية وتسريبها، بالإضافة للتأثير من خلال الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى. ولم تتح الوكالة إلا تقريرا ملخصا للعامة عن هذا التدخل، حفاظا على مصادرها وسلامتهم.