مطالب بمساءلة محافظ البنك المركزي التونسي حول قضايا فساد

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من المنتظر أن يعقد البرلمان التونسي خلال الفترة القليلة المقبلة جلسة مسائلة لمحافظ البنك المركزي الشاذلي العياري بسبب سوء تعامل مصالح المراقبة بالبنك مع قضايا فساد أثارها أحد المواطنين, و تتعلق بإهدار المال العام بما قيمته 24 مليون دينار على مدى 10 أعوام.

و قال الصحبي بن فرج النائب عن الكتلة الحرة بالبرلمان المنشقة عن نداء تونس, في اتصال مع "بوابة إفريقيا الإخبارية" اليوم الأربعاء 8 مارس/ أذار 2017, إنه تم توجيه طلب رسمي من الكتلة الحرة إلى مكتب البرلمان لتحديد جلسة لمسائلة محافظ البنك المركزي حول قضايا فساد في القطاع البنكي كشفها المواطن سامي الشريف, و هو إطار سام بشركة فوترة برأسمال بنكي في القطاعين العام و الخاص.

و أشار النائب بالبرلمان التونسي عن الكتلة الحرة لحركة مشروع تونس إلى أن المواطن المذكور تعرض إلى الهرسلة إثر مطالبته بالتدقيق في ملف الفساد المالي الذي قام برصده في القطاع البنكي, من ذلك أنه تمت إحالته على مجلس التأديب و لاحقا طرده من عمله.

كما كشف الصحبي بن فرج أنه تم كذلك توجيه سؤالا كتابيا إلى وزير العدل غازي الجريبي للتحقيق في ملابسات قضية الفساد المالي في القطاع البنكي التي كشفها المواطن سامي الشريف.

يشار إلى أن نوابا اخرين بالبرلمان التونسي, من بينهم صابرين القوبنطيني عن نداء تونس, و منجي الرحوي عن الجبهة الشعبية التي تقود المعارضة, كانوا قد طالبوا سابقا بمساءلة محافظ البنك المركزي و إقالته.